الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أحمد سامي: طلبنا ضم مصطفى فتحي ولا أمانع من التعاقد مع بواليا.. وأتمنى رؤية صلاح مع المنتخب الأولمبي (حوار)

أحمد سامي خلال حواره
رياضة
أحمد سامي خلال حواره مع القاهرة 24
الثلاثاء 08/يونيو/2021 - 03:01 م

يعد واحدًا من المدربين المميزين في الدوري الممتاز، له بصمات مع جميع الفرق التي تولاها في مشواره التدريبي، نجح مع فريق سموحة، في تصحيح المسار، لقبه المحللون بقاهر الكبار في الموسم الحالي، عقب النتائج الإيجابية التي حققها مع الفرق الكبيرة، بجانب نجاحه في الوصول إلى المربع الذهبي، واقترابه من المشاركة في المسابقات الإفريقية، بعد غياب دام للفريق السكندري فترة طويلة.

وأجرى "القاهرة 24" حوارًا مع أحمد سامي، المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي سموحة، للحديث عن فترته مع الفريق السكندري، ورأيه الفني في انضمام محمد صلاح للمنتخب الأولمبي، وسر تألق مصطفى فتحي مع الموج الأزرق، وهل من الممكن ضم بواليا من الأهلي، خلال فترة الانتقالات المقبلة.

إلى نص الحوار

في البداية.. حدثنا عن تجربتك مع سموحة منذ توليتك القيادة الفنية؟

توليت القيادة الفنية لنادي سموحة مع نهاية الموسم الماضي في آخر12 مباراة، كانت لديهم 31 نقطة، استطعنا إنهاء الدوري، ونحن لدينا 52 نقطة، ووصلنا للمركز الخامس بترتيب جدول الدوري، وهذا الموسم رحل عن الفريق عناصر مؤثرة جدًا مثل أبو الفتوح، وناصر ماهر، وصلاح محسن، ولكن فرج عامر استطاع توفير بعض اللاعبين الجيدين، مع العلم أن الوقت كان ضيقًا جدًا، ولم نستطع التفاوض مع لاعبين أكثر، وذلك بسبب تلاحم الموسمين، وحاولنا ضبط الأمور خلال الانتقالات الشتوية الماضية، بتدعيم الفريق بمصطفى فتحي، ومحمد شكري، ولكنه أصيب.

بدأنا هذا الموسم بشكل جيد إلى حد ما، واستطعنا تجميع نقاط بشكل كبير، وثبات مستوى اللاعبين، وراء نجاحنا، والدوري هذا الموسم قوي جدًا، وجميع الفرق تسعى لتحقيق الأفضل والمنافسة على المربع الذهبي، ولا يوجد فريق سهل، ولا أحد يضمن الثلاث نقاط في كل مباراة.

ما سر تألق مصطفى فتحي مع سموحة هذا الموسم على عكس فترته مع الزمالك؟

مصطفى لاعب كبير، ولديه القدرات الفردية التي تؤهله وتساعده بالظهور بهذا الشكل المتألق، ونحن في سموحة نعمل بتكتيك جماعي وذلك يقوي جميع اللاعبين ويعطيهم المساحات التي تظهر قدراتهم سواء الفردية أو الجماعية، هو مكسب كبير لنا هذا الموسم، واللاعب استطاع إيجاد نفسه مع الفريق، والعودة لمنتخب مصر مرة أخرى من خلال الفريق السكندري، بالإضافة لالتزامه وتنفيذ التعليمات الفنية بشكل جيد جدًا، واجتهاده وطموحه، وهذا ما ساعدنا وساعد مصطفى في استعادة مستواه وتألقه مرة أخرى، ونحن أعطناه الثقة والحرية في بعض المساحات التي لم يكن يلعب بها في الأوقات السابقة.

هل طلب أحمد سامي من فرج عامر الإبقاء على مصطفى فتحي والتفاوض مع الزمالك؟

طلبت من المهندس فرج عامر التفاوض مع الزمالك بشأن استمرار مصطفى فتحي، فترة أخرى مع الفريق، مصطفى لاعب مهم جدًا بالفريق، ولكن رغبة اللاعب هي الحاسمة في هذا الأمر.

السر وراء تألق أحمد عبد القادر وخطف الأنظار داخل الدوري المصري؟

في الموسم الماضي كنا نلعب بشكل هجومي، ولكن بعد ذهاب حسام حسن، وناصر ماهر، وصلاح محسن، فالشكل الهجومي اختلف لنا بشكل كبير جدًا، وكنت مطالبًا بأن أقوم بعمل شكل هجومي مختلف للفريق هذا الموسم، ويكون بنفس قوة الموسم الماضي، تعاقدنا مع عبدالكريم الوادي، ومصطفى فتحي، وكان ينقصنا صانع ألعاب من الموسم الماضي، وقمت بمشاهدة أحمد عبدالقادر، وهو خارج مصر، وعندما عاد للأهلي لم تكن لديه فرصة المشاركة مع الفريق، ونحن حصلنا على خدماته إعارة لمدة موسمين، هو لاعب يمتز ببعض العناصر مثل السرعة بجانب هدوئه أمام المرمى وقادر على التهديف، ولاعب إضافة للكرة المصرية بشكل عام.

على الرغم من تألقه.. كيف رأيت عدم انضمام الهاني سليمان للمنتخب في الفترة الأخيرة؟

لا أحب التدخل في اختبارات أي مدير فني خاصة لمنتخب مصر، أحترم قرارات البدري فهو مدرب كبير ولديه أفكار، واستبعاد الهاني، أو غيره من اللاعبين الذين يقدمون مستويات جيدة مؤخرًا من المنتخب، ليس لأن مستواهم لا يؤهلهم، ولكن كل مدير فني له وجهة نظر وتحترم، بدليل هناك لاعبون كبار جدًا، ولهم أسماؤهم ولم ينضموا للمنتخب أيضًا.

تعليقك على أخطاء التحكيم وشكوى سموحة المستمرة بشأن الأخطاء 

لو تم مقارنة التحكيم في مصر وأي دولة إفريقية، نرى أن التحكيم لدينا متقدم جدًا، ولكن في نفس الوقت الحكام تتعرض لضغوطات كبيرة جدًا من الجماهير على السوشيال ميديا والإعلام، وأمنيتي أن ينزل الحكم لأرض الملعب وكل الفرق واحد بالنسبة له، أهلي مثل الزمالك، وسموحة، وأي فريق آخر، لا يتأثر بضغوط الجماهير. 

أخطاء الحكام بكل تأكيد ليست عن قصد، فهي تكون نتيجة ضغط وتوتر وعصبية زيادة فقط، ولكن نحن فعلًا عانينا في بعض المباريات بقرارات غريبة مثل هدف فريقنا في مباراة بيراميدز، والجميع يخطأ ولكن الأهم أن يتعلموا من أخطائهم لعدم تكرارها مرة أخرى. 

رأيك في تطبيق الفار في مصر خلال الفترة الأخيرة وتقييمك له

دخول الفار خطوة جيدة جدًا للكرة في مصر، ولكن الحكام يجب أن يكونوا كبارًا وذا خبرة، بالإضافة لتطوير المعدات المستخدمة في التقنية، ولكن نحن نراهن على فراسة الحكام، يجب أن يكون هناك تطور للحكام حتى لو الأساليب المساعدة له بها مشاكل. 

هل من الممكن اختيارك لبواليا للانضمام لسموحة خلال الفترة المقبلة؟

لا أمانع من ضم والتر بواليا إلى نادي سموحة خلال الفترة المُقبلة، لكن شرط أن يكون المُقابل المادي مُتاحًا لنا، وعدم المُبالغة في سعره، لديه إمكانيات كبيرة، وسيكون إضافة لنا في حالة التعاقد معه وتوفير كافة الإمكانيات بشأن المقابل المادي، ولكن هناك مُبالغة في أسعار اللاعبين.

رأيك في تراجع مستوى بواليا منذ انضمامه للأهلي

كل مدرب له فكر معين، أنا أرى اللاعب في المباريات فقط ولكن موسيماني مع اللاعب أكثر وقت ممكن، وعلى دراية كامله بمستوى اللاعب، فالحكم بالنسبة لأي شخص آخر على المدرب يكون منقوصًا، ولكن ضغوطات النادي الأهلي مختلفة، اللاعب بالجونة لم يكن يتعرض لهذه الضغوطات، ولكن اللاعبين الأجانب لا يؤثر فيهم الضغوطات، فأنا أرى أن هذه حجة لا أساس لها من الصحة.

الأهلي قادر على تخطي عقبة الترجي التونسي والفوز بالعاشرة؟

المباريات الكبيرة التي بها إقصاء تكون صعبة جدًا، والأهلي يعاني من ضغوطات كبيرة خلال الفترات الماضية، واتحاد الكرة حاول مساعدة الأهلي وتم تأجيل بعض المباريات، والفريق الأحمر لديه مهمة صعبة، وأنا أرى أن جميع العوامل تساعده على تخطي هذه العقبة وتحقيق الفوز، أعلم أن معظم الناس تهاجم وتنتقد أداء الأهلي مؤخرًا.

كيف ترى أداء الأهلي خلال هذه الفترة ورأيك في انتقاد الجماهير؟

أرى أن الأهلي مميز، وكونه يستطيع تحقيق الفوز بالرغم من عدم ثبات المستوى والأداء فهذا شيء ممتاز، لأن في فترات سابقة كان الأهلي، يقدم أفضل أداء ولكن لم يكن يحقق نتائج إيجابية، الفريق الأحمر، دائمًا يلعب على البطولة، من الصعب جدًا في أي مكان أن تجمع بين الأداء الجيد والفوز وتحقيق النتائج الإيجابية، وحتى لو استطاع الفريق فعل ذلك مباراة أو أكثر؛ لكن الاستمرار بهذا الشكل والمنوال مستحيل، خاصة في البطولات والمباريات التي لا تتحمل فتح اللعب بشكل كبير.

هناك خطر كبير جدًا في هذه الحالات، ونحن رأينا ذلك في مباراة صن داونز، الأهلي أغلق الملعب بشكل كبير ولعب على المرتدات وبشكل دفاعي، لأن الشكل الدفاعي هو رقم واحد، وأهم من الشكل الهجومي، لأنه من خلال المواقف الدفاعية تستطيع أن تهاجم، وكل مدير فني له مدرسة وفكر معين يعمل به ومن الصعب إرضاء الجميع، ومن يريد اللاعب المفتوح فعليه الذهاب إلى السيرك.

فكرة إلغاء الدوري هذا الموسم.. هل كنت مؤيدًا لهذا الاقتراح؟

نهائيًا، لم أكن مؤيدًا لهذه الفكرة إطلاقًا، ولم أفكر في ذلك، يجب أن يستكمل الدوري هذا الموسم، الإلغاء يعد كارثة وانهيارا كبيرا وسيتسبب في خسائر كبيرة، وأتمنى أن تكون هناك استراتيجية وخطة واضحة للموسم القادم من الآن، مثل جدول الدوري ومواعيد المباريات، نحن في عذاب منذ أربع خمس سنوات، انهيار مستوى اللاعبين واستهلاكهم بشكل كبير جدًا وضغط المباريات، غير جيد للأندية واقتصادها، أو لإعداد لاعب دولي للمنتخب، يجب وضع أكثر من تصور وسيناريو للموسم المقبل، وفقًا للتوقفات والأجندة الدولية ومراعاة وصول الفرق المصرية بأدوار نهائية في البطولات الإفريقية.

ما رأيك في تجربة بيراميدز في الدوري الممتاز منذ صعودهم حتى الآن وهل تراها ناجحة أم لا؟

بيراميدز من الفرق القوية جدًا، ولديهم لاعبون جيدون ومميزون جدًا ومدير فني وإدارة جيدة أيضًا، ولكن هناك عوامل نحن لا نعلم عنها شيئًا، لكن أرى أنهم يؤدون بشكل جيد، ولكن استعجالهم على تحقيق بطولة هو سبب إخفاقهم، ووصولهم لنهائي الكونفدرالية إنجاز جيد ويحسب لهم وكانوا قادرين على تحقيق لقب الكونفدرالية ولكن لم يكن هناك توفيق، ووجودهم بأول ثلاثة مراكز منذ صعودهم للممتاز حتى الآن شيء ممتاز، ولو استطاع الاستمرار على الوجود في المربع الذهبي لمدة أطول من السهل الحصول على بطولة الدوري المصري؛ فالإصرار على ذلك يستطيع تحقيق ما يريدون، وسيعد بتواجدهم بجانب أندية سيراميكا، والبنك الأهلي في الدوري فهم يعطون طاقة جيدة للدوري.

ما رأيك في ارتفاع أسعار اللاعبين بالدوري المصري بشكل مبالغ فيه؟

كل نادٍ على حساب ميزانيته، مثلًا نادي الزمالك لديه تعثرات في الناحية المادية مؤخرًا، فيجب ألا ينساق وراء مطالب الجماهير ويتعاقد مع لاعبين بأرقام مهولة وهو يمر بأزمة مالية كبيرة، يجب أن يكون هناك توازن، نحن في مصر نتعامل أن الموضوع مزاد، الإدارات “بتسخن” وتحاول أخذ صفقات فوق قدراتهم المالية، وبالتالي أستطيع التعاقد مع اللاعب وفي نفس الوقت أخسره، ولا يستطيعون دفع مستحقات اللاعب فيما بعد، ما يسبب أزمات بين اللاعب والنادي، ويخسرون مبالغ كبيرة جدًا ثمن إتمام الصفقة، ولكن بكل تأكيد أسعار اللاعبين في مصر مبالغ بها بشكل كبير جدًا.

رأيك في زيادة عدد المحترفين داخل الدوري المصري

أتمنى زيادة عدد المحترفين في الدوري المصري لـ8 لاعبين مثل باقي الدول، ففي هذه الحالة، لن نرى ما يحدث الآن من اللاعبين مع الأندية، وسيسعى جميع اللاعبين لإثبات نفسهم وبذل أقصى ما لديهم بشكل كبير جدًا؛ لحجز مكان له مع الفريق، فذلك الأمر سيجعل هناك منافسة كبيرة جدًا بين اللاعبين، ولنا في الدوري السعودي خير دليل. 

هل يؤثر زيادة عدد المحترفين الأجانب في اللاعب المصري والمنتخب؟

اللاعب المصري مرفه بشكل كبير جدًا، يعلم لو رحل من النادي الذي يلعب فيه سيلعب لنادٍ آخر، و"اللاعبين بتدلع"، لكن لو تطبق الاحتراف بشكل صحيح سيؤثر بشكل إيجابي في الدوري واللاعبين المصريين، وستكون هناك صناعة لاعبين دوليين جيدين جدًا. 

هل تؤيد فكرة وجود حراس مرمى أجانب بالدوري المصري؟

نعم، أؤيد ذلك بشكل كبير جدًا، أنا مع تطبيق الاحتراف بشكل كامل وصحيح ولا نجزأه. 

ماذا ينقص اللاعب المصري ليكون دوليًا محترفًا مثل الدول الأوروبية؟

الانضباط والسلوكيات خارج الملعب وداخله، وذلك ينتج من الفكر الاحترافي للاعب، ولا يوجد لدينا في مصر، ويجب تواجده إجباريًا وليس اختياريًا، نحن نقول إننا محترفون، ولكن لسنا بذلك تمامًا، ويجب تربية الأجيال على فكر احترافي صحيح تكون له آليات معينة، لصناعة لاعبين محترفين في المستقبل. 

متى نستطيع أن نرى دوري قويًا تستطيع أندية كثيرة المنافسة على اللقب وليس أهلي وزمالك فقط؟

لن يكون هناك دوري قوي بمصر، ومنافسة بين أكثر من فريق إلا في حالة تطبيق العدل بين جميع الفرق في الأموال التي يحصل عليها كل نادٍ من الشركة الراعية، لافتًا إلى أن هناك فجوة كبيرة وتفاوتًا بين الأرقام التي يحصل عليها قطبا الكرة وباقي فرق الدوري.

هناك فرق فقيرة جدًا وأخرى متوسطة، ومن المستحيل منافسة الأندية للأهلي والزمالك بهذه الإمكانيات والأموال القليلة التي تعطيها الشركة الراعية لباقي الأندية، ويجب المساواة إلى حد ما بين الفرق، لنرى دوريًا قويًا وعليه تنافس كبير لتكون البطولة ليست حصرية للأهلي والزمالك، بالإضافة الى العدل في توزيع الأموال على الفرق، يجب أن تكون هناك سرعة لإنشاء رابطة الأندية المحترفين، فسيكون لها عامل كبير جدًا في تحقيق ذلك.

هل تفاوض أحمد سامي مع عدد من لاعبي الدوري في الوقت الحالي للتعاقد معهم؟

بالفعل تفاوضنا مع ضمم عدد من اللاعبين، لتعويض من سيرحل عن الفريق في الفترة المقبلة، وسنعمل على تدعيم بعض المركز، وأتابع عددًا من اللاعبين، لضمهم في الموسم الجديد، وسنعمل على تقليل الإعارات، في الفترة المقبلة، ومن الممكن التعاقد مع لاعبين من القسم الثاني، وهناك أمثال كثيرة في الدوري المصري مثل حسين الشحات، ونجح مع الأهلي.

من أفضل لاعب في الدوري المصري من وجهة نظرك؟

بن شرقي، لاعب متميز جدًا، وهو من أفضل اللاعبين، الموجودين حاليًا داخل الدوري.

المنتخب الأولمبي.. رأيك في انضمام محمد صلاح؟

نتمنى أن يوجود محمد صلاح مع المنتخب الأولمبي، وأن يوافق ليفربول على وجوده مع الفراعنة الصغار، ويجب أن يحمل شارة القيادة هناك في طوكيو، واللاعبون سيفرحون بوجود صلاح معهم هناك.

هل من الممكن فوز المنتخب الأولمبي بميدالية في أولمبياد طوكيو؟

مجموعة الفراعنة الصغار في أولمبياد طوكيو صعبة جدًا للغاية، وفي حالة تخطي تلك المجموعة، سيكون الأمر متاحًا للمنافسة على ميدالية.

طارق يحيى: الزمالك مدرسة تربوية.. ولا توجد مجاملات في قطاع الناشئين

ماديرا البرتغالي يجدد مفاوضاته لشراء ناصر ماهر

 

تابع مواقعنا