الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

في طبعة مزودة برسوم.. صدور "رجال مرج دابق" لصلاح عيسى

غلاف الكتاب
ثقافة
غلاف الكتاب
الثلاثاء 08/يونيو/2021 - 09:07 م

أعلنت دار الكرمة عن إصدار كتاب “رجال مرج دابق: قصة الفتح العثماني لمصر والشام” للكاتب الصحفي الكبير صلاح عيسى، في طبعة جديدة مراجعة ومدققة ومزودة برسوم.

ويتحدث الكتاب عن أحوال المصريين في ظل الحكم المملوكي، وما كان يحدث بين المماليك من مؤامرات للاستيلاء على العرش، وتعرض الكثير منهم للقتل نتيجة الخيانة حتى يمكن الانفراد بحكم البلاد مثل السلطان الغوري وطومان باي وغيرهم، ثم يتحدث عن استيلاء العثمانيين بقيادة سليم الأول على دمشق، ثم حدوث موقعة مرج دابق بين العثمانيين والمماليك التي انتهت بهزيمة المماليك، ثم زحف العثمانيين لمصر واستيلائهم عليها بعد هزيمة المماليك فى موقعة الريدانية، وهروب القائد المملوكي طومان بايـ، ثم وقوعه في الأسر، ثم إعدامه وشنقه على باب زويلة في القاهرة.

وصلاح عيسى صحفي وأديب ومؤرخ، ولد عام 1939 في قرية بشلا بمحافظة الدقهلية، اعتُقل لأول مرة بسبب آرائه السياسية عام 1966، وتكرر اعتقاله أو القبض عليه أو التحقيق معه أو محاكمته في سنوات 1968 و1972 و1975 و1977 و1979 و1981. أسس وشارك في تأسيس وإدارة تحرير عدد من الصحف والمجلات، منها: الكتاب والثقافة الوطنية والأهالي واليسار والصحفيون، ورأس مجلس إدارة جريدة القاهرة. صدر له 20 كتابًا في التاريخ والفكر السياسي والاجتماعي والأدب، من أبرزها: “رجال ريا وسكينة” و"الثورة العُرابية" و"حكايات من دفتر الوطن" و"هوامش المقريزي: حكايات من مصر"، و"رجال مرج دابق: قصة الفتح العثماني لمصر والشام".

تابع مواقعنا