الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عضو اللجنة الفنية لمفاوضات سد النهضة يوضح حقيقة الأرقام الإثيوبية المُعلنة عن الملء الثاني (فيديو)

سد النهضة الإثيوبي
تقارير وتحقيقات
سد النهضة الإثيوبي
الثلاثاء 08/يونيو/2021 - 10:09 م

قال الدكتور علاء الظواهري، عضو اللجنة الفنية لمفاوضات سد النهضة الإثيوبي، إن الفريق الفني من وزارتي الري والداخلية والخبراء وجميع جهات الدولة يتابعون يوميًا هذا الملف، وأن الجهات المصرية لديها كل المعلومات الخاصة بالسد، مما يجعله واضحًا للعين.

وأضاف الظواهري، خلال مداخلة هاتفية لـ"برنامج حضرة المواطن"، مع الإعلامي سيد علي، عبر شاشة الحدث اليوم، أن سد النهضة يُستخدم سياسيًا أكثر منه فنيًا منذ نشأته، وأن الأرقام التي تُعلنها إثيوبيا كل فترة يتحقق منها الجانب المصري، وما هي إلا مُحاولة للفوز بالانتخابات، وكسب شعبية والتغطية على المشاكل الداخلية، وأن تلك الأرقام لا تؤثر في مصر على الإطلاق، لأنها تعلم الواقع.

وأكد أن قضية مصر هي الوصول إلى صيغة تفاهم لملء وتشغيل وإدارة السد، خاصة في فترات الجفاف الممتد، التي يجب أن تتعاون فيها جميع السدود الموجودة على مجرى النيل.

وأشار عضو اللجنة الفنية لمفاوضات سد النهضة، إلى أن إثيوبيا مُتوقفة عند منسوب 560 مترًا، وتحاول الوصول إلى 595 مترًا، أي نسبة ارتفاع نحو 35 مترًا، لكنهم ارتفعوا ستة أمتار فقط في الوقت الحالي، ومن المُرجح وصول الملء إلى 573 مترًا.

وأوضح أن الجانب الإثيوبي، سيحاول زيادة ارتفاع السد خلال الأسبوعين المقبلين، نظرًا إلى فيضان أول يوليو، مما سيُجبرهم على التوقف خلال تلك الفترة، وعدم الوصول إلى 13.5 مليار متر مكعب، حسب هدفهم المنشود.

تابع مواقعنا