الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"ناسا" تلتقط صورًا لأكبر أقمار كوكب المشترى بعد زيارته لأول مرة منذ 20 عامًا

وكالة ناسا
كايرو لايت
وكالة ناسا
الأربعاء 09/يونيو/2021 - 01:28 م

التقطت وكالة "ناسا" الفضائية، في رحلتها الأخيرة إلى كوكب المشترى، مجموعة من الصور لأكبر أقمار الكوكب، وهي تطير على بعد 645 ميلا من القمر الصناعي، حيث تعد هذه أول مركبة وصلت إلى الكوكب منذ أكثر من 20 عامًا.

ونشرت "ناسا" صورتين عن قرب لـ "جانيميد"، وهو أكبر قمر في النظام الشمسي، حيث يبلغ قطره 3280 ميلًا، كما أنه أكبر من كوكب عطارد وبلوتو، وأكبر قمر في كوكب المشترى.

كانت آخر مرة اقتربت فيها مركبة فضائية من “جانيميد” في مايو 2000، عندما اجتاحت مركبة الفضاء جاليليو التابعة لناسا، وهو القمر الوحيد الذي له مجال مغناطيسي خاص به.

ومن جانبه، قال سكوت بولتون، الباحث الرئيسي في جونو، من معهد ساوث ويست للأبحاث في سان أنطونيو: "هذا هو أقرب مركبة فضائية إلى هذا القمر العملاق منذ جيل كامل". 

وأضاف: "تحتوي قشرة جانيميد الجليدية على بعض المناطق الفاتحة والمظلمة، مما يشير إلى أن بعض المناطق قد تكون جليدًا نقيًا، بينما تحتوي مناطق أخرى على جليد متسخ". 

"جانيميد" هو واحد من 79 قمرًا معروفًا حول كوكب المشترى، حيث اكتشفه عالم الفلك الإيطالي جاليليو جاليلي جانيميد، في عام 1610، مع أكبر ثلاثة أقمار للمشتري وهي "كاليستو وآيو وأوروبا". 

تابع مواقعنا