رئيس التحرير
محمود المملوك

ندوة تثقيفية عن اليوم العالمي للبيئة تنفذها الوزارة بالفيوم (صور)

ندوة تثقيفية عن اليوم
ندوة تثقيفية عن اليوم العالمي للبيئة

نفذت وزارة البيئة من خلال وحدة المرأة وإدارة التوعية بفرع جهاز شئون البيئة بمحافظة الفيوم، ندوة تثقيفية عن يوم البيئة العالمي، وذلك بمقر جمعية الآفاق العليا وخدمة المجتمع والبيئة بالمحافظة، كما تم المشاركة بتنفيذ ورشة عمل فنية عن إعادة تدوير المخلفات بالمنزل لتحقيق الاستفادة القصوى من الموارد المتاحة والاستفادة من إعادة تدوير المخلفات من الورق والكرتون والبلاستيك في صنع أشياء ذات قيمة فنية وجمالية، حيث شارك في الورشة عدد 20 من الرائدات البيئيات والمتطوعات بالجمعية.

 

يأتي ذلك في إطار جهود وزارة البيئة من خلال الأفرع الإقليمية لجهاز شئون البيئة، في تنفيذ مجموعة من الأنشطة والفعاليات التوعوية؛ بهدف رفع ونشر الوعي البيئي لدى كافة فئات المجتمع المختلفة بمحافظات الجمهورية.

 

ندوة تثقيفية عن اليوم العالمي للبيئة

وفي سياق آخر، وقّعت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، والدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، مذكرة تفاهم بين الوزارة والجامعة؛ لإعداد برنامج جامعي لعلوم البيئة من خلال مشروع إدارة تلوث الهواء والتغيرات المناخية، والذي يتم تنفيذه بالتعاون مع البنك الدولي.

 يأتي ذلك في إطار الاتفاق بين وزارة البيئة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي لدمج المناهج البيئية في التعليم الجامعي، حضر توقيع الاتفاقية كل من الدكتورة إيناس أبو طالب، الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة، والمهندسة داليا لطيف، كبير أخصائي البيئة بالبنك الدولي، وعدد من أساتذة ونواب الجامعة والقيادات المعنية بوزارة البيئة.

ندوة تثقيفية عن اليوم العالمي للبيئة

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، أن هذا التعاون يأتي في إطار توجه الدولة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، وتنفيذا للتكليفات الرئاسية المتعلقة بتنفيذ مشروع متكامل يعمل على تقليل تلوث الهواء والتغيرات المناخية، والذى يتضمن في إطاره نشر والتوسع في الوظائف الخضراء، ويشمل بناء القدرات والإمكانيات الفنية في ممارسة تلك الوظائف من خلال تعليم جامعي مختص بعلوم البيئة.

ندوة تثقيفية عن اليوم العالمي للبيئة

وأشارت إلى أن استحداث تعليم جامعي بيئي تحت عنوان "استحداث الوظائف الخضراء"، يهدف إلى إنشاء وبناء جيل قادر على التعامل مع متطلبات العصر والمستقبل من حماية و تنمية بيئية. مضيفة أن هذا النشاط في إطار المشروع يستهدف خلق مناهج تعليمية جامعية متقدمة تؤهل الخريجين للعمل في سوق العمل البيئي بمفاهيمه المختلفة بوعي وتكامل مع التطور الذى يشهده هذا المجال على المستوى الوطني والعالمي، مما يعطى المنشآت والكيانات التي سوف تستفيد من خريجي هذا البرنامج القدرة على مواكبة المتطلبات الفنية للتوافق البيئي مع القوانين البيئية المصرية والدولية ومتطلبات حماية البيئة ومواردها ودعم التنمية المستدامة بمفهومها الواسع.

ندوة تثقيفية عن اليوم العالمي للبيئة

 

 

عاجل