السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مساعٍ عمانية لتخفيف معاناة الشعب اليمني بعد فتح مطار صنعاء وميناء الحديدة

سلطنة عمان
تقارير وتحقيقات
سلطنة عمان
الأربعاء 09/يونيو/2021 - 06:52 م

توصلت الجهود الدبلوماسية العمانية الحثيثة خلال الفترة الماضية، عبر وساطتها بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي، بهدف حلحلة الأزمة اليمنية، إلى نتائج إيجابية، أهمها إعادة فتح مطار صنعاء وميناء الحديدة، لتخفيف مُعاناة الشعب اليمني.

يأتي هذا التطور الهام في الأزمة اليمنية، بعد 4 أيام من زيارة وفد من المكتب السلطاني إلى العاصمة اليمنية صنعاء، السبت الماضي، لإجراء مُباحثات مع جماعة الحوثي، لحل الأزمة في اليمن، والوقوف على الوضع الإنساني هناك. 

أحمد عوض بن مبارك، وزير الخارجية في الحكومة اليمنية، قال: "نراهن على الدور العُماني في تقريب وجهات النظر بين جميع أطراف النزاع في اليمن".

فيما أعرب مهدي المشاط، رئيس المجلس السياسي لجماعة الحوثي، عن امتنانه للمواقف النبيلة لسلطنة عُمان تجاه أبناء الشعب اليمني، وأن تتكلَّل جهود سلطنة عُمان بالنجاح. 

وأكدت سلطنة عمان في وقت سابق، أنها مُستمرة في العمل عن كثب مع المملكة العربية السعودية والمبعوثين الأممي والأمريكي الخاصين باليمن والأطراف اليمنية المعنية، بهدف التوصل إلى تسوية سياسية شاملة للأزمة القائمة في الجمهورية اليمنية.

وتقوم سلطنة عمان بجهود دبلوماسية مُستمرة لتقريب وجهات النظر بين الحكومة اليمنية والحوثيين، ويعول مراقبون على جهود السلطنة في حلحلة الأزمة اليمنية، خاصة أنها تحظى بتقدير وثقة كافة الأطراف المُنخرطة في الملف اليمني.

يُذكر أن سلطنة عُمان، توسطت في شهر أكتوبر من العام الماضي، للإفراج عن رعايا أمريكيين في اليمن امتثالًا لأوامر السلطان هيثم بن طارق سلطان عُمان، حيث لبت السلطنة التماس الإدارة الأمريكية لمساعدتهم في تسوية وضع بعض رعاياهم في اليمن، وبعد استجابة من قبل الجهات المعنية في صنعاء، قامت الجهات المختصة في عُمان بنقل المواطنين الأمريكيين من صنعاء إلى مسقط، على متن رحلتين تابعتين لسلاح الجو السلطاني العُماني، تمهيدا لعودتهم إلى بلادهم، كما عاد على متن الرحلتين المتجهتين إلى صنعاء مجموعة من اليمنيين والمرضى،ـ الذين استكملوا علاجهم في سلطنة عُمان.

ونال هذا التوسط العُماني، إشادة أمريكية كبيرة، حيث عبّر روبرت أوبراين، مستشار الأمن القومي الأمريكي - وقتها - عن أخلص عبارات الشكر إلى السلطان هيثم بن طارق.

تابع مواقعنا