رئيس التحرير
محمود المملوك

بلومبرج تُرجح قبول "أرامكو" السعودية لـ6 مليارات دولار من طلبات شراء صكوكها

شركة ارامكو السعودية
شركة ارامكو السعودية

رجحت مصادر مطلعة لوكالة "بلومبرج" قبول شركة أرامكو السعودية لنحو 6 مليارات دولار من طلبات الشراء التي تلقتها لصكوك دولارية مطروحة حالياً، إذ أشارت المصادر إلى إن حجم الطلبات التي تلقتها الشركة لشراء الصكوك بلغ 55 مليار دولار.

 

بدأت "أرامكو"، أكبر شركة طاقة في العالم، تسويق أوَّل إصدار لصكوك مقوَّمة بالدولار، إذ تطرح الشركة التي تسيطر عليها الدولة صكوكاً على 3 شرائح بآجال 3، و5، و10 سنوات، مستهدفة جمع ما يصل إلى 4 مليارات دولار، وفقاً لما ذكره مصدر مطَّلع على الأمر.

 

 

وذكرت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، أن الصكوك ذات الآجال الطويلة بلغ تسعيرها 125 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأمريكية، وهو أقل بكثير من المناقشات الأولية التي توقعت التسعير عند 160 نقطة.

وعزا مصدرٌ لـ"بلومبرج" إقدام "أرامكو" على إصدار صكوك بدلاً من السندات التقليدية، إلى ارتفاع الطلب على الصكوك نتيجة قلَّة مبيعات الصكوك الدولارية من الخليج هذا العام.

كانت "أرامكو" قد أعلنت الاثنين الماضي، عن بدء طرح صكوك دولية بالدولار الأمريكي، وذلك لأوَّل مرة في تاريخها، وستكون هذه الصكوك مباشرة، وغير مضمونة دون حقِّ الرجوع على الأصول، وفقاً لبيان صدر اليوم الاثنين.

أشارت الشركة إلى أنه سيتمُّ استخدام العائدات الصافية من كلِّ إصدار من الصكوك للأغراض العامة للشركة، أو لأيِّ غرض آخر محدد في الشروط النهائية لسلسلة من الصكوك.

عاجل