رئيس التحرير
محمود المملوك

أطعمة شائعة وشهيرة تضعف مناعة الجسم.. تعرف عليها

أطعمة
أطعمة

يحاول الجميع تناول أطعمة معززة للمناعة، خاصة في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد، ولكن لن ننتبه إلى أن هناك العديد من الأطعمة التي تضعف الجهاز المناعي في الجسم.


حدد موقع "تايمز أوف إنديا"، بعض الأطعمة الشائعة التي تقلل من مناعة الجسم:-


• السكر المضاف، يمكن للأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف، أن ترفع مستويات السكر في الدم وتزيد من إنتاج البروتينات الالتهابية مثل نخر الورم ألفا والبروتين التفاعلي C والإنترلوكين 6، وكلها يمكن أن تؤثر سلبًا على جهاز المناعة، إلى جانب الإضرار بوظيفة بكتيريا الأمعاء،  مما يسبب اختلالًا في التوازن، و يؤثر لاحقًا على الاستجابة المناعية.
• ملح، تعتبر رقائق البطاطس المعبأة والمخابز ووجبات العشاء المجمدة مليئة بالملح، ويمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الملح في الجسم إلى حدوث التهاب وزيادة خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية، بالإضافة إلى منع الأداء الطبيعي لجهاز المناعة.
• الأطعمة مقلية، تحتوي على نسبة عالية من مجموعة من الجزيئات تسمى المنتجات النهائية للجليكيشن المتقدمة (AGEs) ، والتي تتشكل عندما يتفاعل السكر مع البروتين أو الدهون أثناء الطهي بدرجة حرارة عالية ، مثل أثناء القلي.
• الإفراط في تناول الكافيين، إن المستويات العالية من مضادات الأكسدة في القهوة والشاي تجعلها مشروبات واقية للصحة، لكن الإفراط في تناول الكافيين يمكن أن يتداخل مع النوم ، مما قد يزيد من استجابة الالتهاب ويضعف المناعة.