الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزارة النقل تستعرض جهود تطوير السكة الحديد في 7 سنوات

قطارات السكة الحديد
تقارير وتحقيقات
قطارات السكة الحديد
الخميس 10/يونيو/2021 - 10:31 ص

استعرضت وزارة النقل جهود تطوير هيئة السكة الحديد خلال السنوات السبع الماضية من يونيو 2014، حتى يونيو 2021، التي شملت تطوير الوحدات المتحركة وعلى رأسها الجرارات، وتطوير مشروعات البنية الأساسية، وتطوير المحطات والمزلقانات.

وجاءت جهود تطوير هيئة السكة الحديد على النحو التالي:-

أولاً : مشروعات تطوير الوحدات المتحركة 

1. الجرارات

تم التعاقد مع شركة جنرال الكتريك الأمريكية لتوريد عدد 110 جرار جديد (GE)، وإعادة تأهيل عدد 81 جرار، بالإضافة إلى الدعم الفني لمدة 15 عامًا شاملة توريد قطع الغيار بتكلفة 602 مليون دولار، كما تم الانتهاء من توريد عدد 110 جرار جديد وإعادة تأهيل عدد 25 جرارًا.

كما تم التعاقد مع شركة بروجرس ريل الأمريكية لتوريد عدد 50 جرارًا جديدًا، وتحديث عدد 50 جرار هنشل وعمرة لـ41 جرارًا، بالإضافة إلى عقد صيانة لمدة 15 عامًا لعدد 141 جرارًا بتكلفة 466,1 مليون دولار، و تم شحن عدد 30 محرك إلى مصانع الشركة بالمملكة المتحدة، ووصول 16 محركًا منهم إلى مصر، كما تم شحن عدد 134 موتور جر لمصانع الشركة، ووصول عدد 102 موتور بعد الانتهاء من عمرتها.

إضافة إلى توريد عدد 100 جرار بتمويل من بنك  إعادة الإعمار والتنمية الأوروبي (EBRD) بتكلفة 290 مليون يورو، تم الانتهاء من مرحلة تأهيل الشركات المُتقدمة لتنفيذ المشروع، وتم الفتح الفني والمالي للعروض المقدمة، وجاري الترسية على الشركة الفائزة.

2.توريد عربات الركاب

في حين تم التعاقد مع شركة ترانس ماش هولدنج الروسية لتوريد عدد 1300 عربة ركاب مختلفة الطرازات بتكلفة 1.016 مليار يورو (300 عربة أولى وثانية مكيفة – 500 عربة درجة ثالثة مكيفة – 500 عربة درجة ثالثة بتهوية ديناميكية)، وتم الانتهاء من توريد عدد 385عربة جديدة حتى الآن.

كما تم التعاقد مع شركة تالجو الإسبانية لتوريد عدد 6 قطارات  كاملة بعربات مُكيفة بجرار ديزل  شامل عقد الصيانة لمدة 7 سنوات بتكلفة 157 مليون يورو.

3. تطوير عربات الركاب

وتم الانتهاء من تطوير عدد 90 عربة إسباني مُكيفة بورش أبو راضي بالسكة الحديد، وبمعرفة العاملين بالهيئة، كما تم الانتهاء حتى الآن من تطوير وإعادة تأهيل عدد 228 عربة عادية بورش الهيئة المختلفة، وبمعرفة العاملين بالهيئة.

4. عربات النوم

جارٍ التنسيق مع مصنع سيماف لتصنيع وتوريد عدد 200 عربة نوم بأحدث المُواصفات العالمية، وبنسبة تصنيع محلي لا تقل عن 40%.

5. توريد عربات البضائع

كما تم التعاقد مع مصنع سيماف على تصنيع وتوريد عدد 140 عربة بضائع سطح للحاويات، وتم الانتهاء من توريد عدد 131 عربة منها، و التعاقد على توريد عدد 75 عربة لنقل الغلال.

وأخيرًا تم التعاقد مع مصنع سيماف لتوريد عدد 1000 عربة بضائع أنواع مختلفة عدد 300 عربة كشف قلاب وهي نوعية جديدة تدخل الخدمة لأول مرة بسكك حديد مصر – 375 عربة سطح حاويات – 150 عربة صهريج – 125 عربة صندوق - 50 عربة سبنسة.

ثانيا: مشروعات البنية الأساسية 

تجديدات السكة 

الانتهاء من تنفيذ تجديدات للسكة بطول 500 كم + 591 مفتاح، كما يتقدم العمل في تنفيذ اعمال تجديدات للسكة بطول 124 كم + 847 مفتاح.

وتم توريد عدد 1 ماكينة فحص سكة بالألتراسونيك شاملة عقد صيانة لمدة 5 سنوات بمعرفة شركة بلاسر، تيريور النمساوية ، وجاري تدريب العاملين عليها بمعرفة الخبراء الأجانب، حيث تقوم هذه الماكينة  بفحص حالة السكك والقضبان والمفاتيح أوتوماتيكيًا من خلال مُسيرها على السكة بالسرعة العادية، وتقديم تقرير بالحالة الفنية للسكة بالكامل.

الاتفاق على توريد عدد 4 ماكينات جديدة من شركة بلاسر النمساوية لصيانة وتجديدات السكة، طبقا لأحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا فى هذا المجال.

وجاري الانتهاء من توقيع اتفاقية أخرى مع البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية لتوريد عدد 12 ماكينة جديدة، وإعادة تأهيل عدد 30 ماكينة  قديمة (ماكينات تركيب سكة – ماكينات فج سكة – ماكينات تشكيل بازلت – ماكينات دك سكة).

كما تم الاستعانة بعدد 3 شركات من القطاع الخاص المصري ودخلت هذا المجال لأول مرة، بالإضافة إلى شركتي الهيئة (إيجيفراي – إيرتراك، ليصل عدد الشركات العاملة في مجال تجديدات السكك إلى عدد 5 شركات، وسيتم دخول شركات أخرى من القطاع الخاص اعتبارًا من 1 / 7/ 2021 للبدء في تنفيذ الخطة الجديدة.

تطوير المحطات

الانتهاء من أعمال التحسينات وإعادة تأهيل وتطوير عدد 177 محطة، ويتقدم العمل في تنفيذ أعمال التحسينات لعدد 3 محطات المُتبقية، كما يتقدم العمل في تنفيذ الخطة العاجلة لرفع كفاءة وتأهيل عدد 80 محطة بها مشاكل، وخاصة في الأرصفة لتأمين سلامة الركاب، بالإضافة إلى تقدم العمل في مشروع إنشاء محطة سكة حديد قطارات الوجه القبلي ببشتيل.

تطوير المزلقانات

تم الانتهاء من تطوير الأعمال المدنية  لعدد 751 مزلقانًا، وتطوير نظم التحكم بعدد 505 مزلقانات، كما يتقدم العمل في تطوير الأعمال المدنية  لعدد 351 مزلقانًا، وتطوير نظم التحكم لعدد 615 مزلقانًا.

الأسوار

يتقدم العمل في مشروع إنشاء أسوار بإجمالي أطوال 185 كم، وكذا في تنفيذ الخطة العاجلة لاستعادة كفاءة، وغلق الفتحات الموجودة بالأسوار الحالية بإجمالي أطوال 275 كم. 

ثالثًا: مشروعات السيطرة علي مسير القطارات

مشروعات تطوير نظم الإشارات 

يتقدم العمل في مشروع تحديث نظم الإشارات على خط  القاهرة / الإسكندرية بمعرفة شركة تاليس الإسبانية ومعها شركات الكان وكونسيرف وجريد تك الوطنية وقد بلغت نسبة التنفيذ 78%.


كما يتقدم العمل في مشروع تحديث نظم الإشارات على خط بنها / الزقازيق / الإسماعيلية / بورسعيد وكذا الوصلة من الزقازيق / أبو كبير بمعرفة شركة سيمنز الألمانية ومعها شركات أبناء حسن علام وجريد تك الوطنية وقد بلغت نسبة التنفيذ 66%.

تطوير نظم الإشارات بخط القاهرة - السد العالي 

يتقدم العمل في مشروع تحديث نظم الإشارات على خط  بنى سويف / أسيوط بمعرفة شركة الستوم الإيطالية ومعها شركة أبناء حسن علام وقد بلغت نسبة التنفيذ 75%.

كما يتقدم العمل في مشروع تحديث نظم الإشارات على خط أسيوط / سوهاج / نجع حمادي بمعرفة شركة تاليس الإسبانية ومعها شركتي سامكريت وجريد تك الوطنية وقد بلغت نسبة التنفيذ 56%.

رابعًا: مشروعات تطوير الورش

الانتهاء من تنفيذ أعمال المرحلة الأولى من تطوير الورش الرئيسية، وكذا الانتهاء من تطوير عدد 20 ورشة فرعية، كما يتقدم العمل في تنفيذ المرحلة الثانية من تطوير الورش الرئيسية.

وتتضمن خطة الوزارة تحويل الورش إلى شركات سواء مملوكة للدولة أو بالتعاون مع القطاع الخاص، فعلى سبيل المثال جارٍ حاليًا دراسة تحويل ورش كوم أبو راضي إلى شركة.

وتتضمن بنود التعاقدات الجديدة، الاتفاق مع الشركات الموردة على عقد صيانة شامل لتدبير قطع الغيار المطلوبة لمدة 15 عامًا على الأقل.

تابع مواقعنا