الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزارة النقل تستعرض جهود تطوير قطاع الأنفاق خلال 7 سنوات

قطارات مترو الأنفاق
تقارير وتحقيقات
قطارات مترو الأنفاق
الخميس 10/يونيو/2021 - 10:51 ص

استعرضت وزارة النقل جهود تطوير قطاع الأنفاق والجر الكهربائي، خلال السنوات السبع الماضية من يونيو 2014، حتى يونيو 2021، التي شملت تنفيذ عدد من المشروعات، أبرزها تشغيل المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق، بالإضافة إلى توريد عدد من القطارات والقطارات الكهربية.

وجاءت جهود تطوير قطاع الأنفاق والجر الكهربائي على النحو التالي:-

تم الانتهاء من تنفيذ المشروعات الآتية

تم افتتاح وتشغيل المرحلة الرابعة من الخط الثالث بطول 11,52 كم وعدد 10 محطات “هارون – الألف مسكن – نادى الشمس - هليوبوليس - النزهة – هشام بركات – عمر بن الخطاب – قباء – الهايكستب  - عدلي منصور”.

تصنيع وتوريد عدد 20 قطارًا مكيفًا للتشغيل على الخط الأول “حلوان – المرج”، بالإضافة إلى تصنيع وتوريد عدد 4 قطارات مكيفة للتشغيل على الخط الثاني "شبرا الخيمة – المنيب".

توريد عدد 10 قطارات مكيفة من إجمالي 32 قطارًا للخط الثالث لمترو الأنفاق وتوريد مكونات لعدد “2” قطار من إجمالي 11 قطارًا سيتم تجميعها بشركة سيماف، ومخطط وصول آخر قطار في يوليو 2023 + توريد عدد 2 قطار من إجمالي 6 قطارات مكيفة للخط الثاني لمترو الأنفاق "شبرا - المنيب"، ومخطط وصول آخر قطار في ديسمبر 2021.

كما توريد وتركيب عدد "850" بوابة للخطين الأول والثاني + عدد “221” بوابة إضافية للخط الثاني، بالإضافة إلى تطوير نظم المراقبة والتأمين وتركيب عدد 46 سلمًا متحركًا و28 مصعدًا كهربائيًا بمحطات المترو.

مشروع ازدواج السكة بين محطتي المرج – المرج الجديدة بالخط الأول بطول 1,36 كم، بالإضافة إلى تطوير وتحويل محطة المرج إلى محطة علوية.

إنشاء ورشة عمرة خفيفة وتخزين للوحدات المتحركة بكوتسيكا بالخط الأول “حلوان - المرج الجديدة” على مساحة حوالى 15 فدانًا لصيانة وتخزين الوحدات المتحركة بالخط الأول "عدد 20 قطارًا".

يتقدم العمل في تنفيذ المشروعات الآتية

مشروع القطار الكهربائىLRT  "السلام – العاشر من رمضان – العاصمة الإدارية الجديدة" بطول 103 كيلومتر وعدد 19 محطة.

استكمال المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو “العتبة – ناصر – ماسبيرو – صفاء حجازي - الكيت كات – محور روض الفرج – جامعة القاهرة” بطول 17,7 كم وعدد 15 محطة.

مشروعي مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة بطول 56,5 كيلومتر وعدد 22 محطة ، ومونوريل مدينة 6 أكتوبر بطول 42 كيلومتر وعدد 12 محطة ، بالإضافة إلى عقود صيانة للمشروعين لمدة 30 سنة.

مشروع إنشاء الخط الرابع لمترو الأنفاق “6 أكتوبر – الهرم – الجيزة - عمرو بن العاص – القاهرة الجديدة” بطول 42 كم.

شراء عدد 6 قطارات جديدة من شركة هيونداي روتم الكورية وعدد 2 جرار من شركة سوكوفير الفرنسية  للخط الثاني لمترو الانفاق.

المحطة التبادلية بمحطة عدلي منصور ليتم تبادل الخدمة للركاب بين 5 وسائل نقل مختلفة. 

القطار الكهربائي السريع “السخنة - العاصمة الإدارية - برج العرب - العلمين - مطروح” بطول 660 كم وعدد 20 محطة.

تابع مواقعنا