رئيس التحرير
محمود المملوك

آخرها هانتا.. أمراض واكبت ظهور مع فيروس كورونا

فيروس هانتا
فيروس هانتا

ظهر فيروس كورونا المستجد، لأول مرة في مقاطعة ووهان الصينية، أواخر عام 2019، حيث صنفته منظمة الصحة العالمية على أنه جائحة عالمية، مضيفة أن الحالات في العالم اقتربت من 173 مليون حالة، بينما بلغت الوفيات نحو 3900000 حالة في جميع أنحاء العالم.

مرض جديد يصيب الأطفال 

ظهر مرض جديد مشابه لمتلازمة "كاوازاكي" في عدة دول أوروبية خلال شهر إبريل 2020، وأصيب به نحو 15 طفل من أعمار مختلفة بفرنسا، مما أثار مخاوف شديد وقتها.

الفطر الأسود

ظهر الفطر الأسود لأول مرة هذا العام في الهند، حيث حصد آلاف الأرواح، وهو عبارة عن مرض يصيب الجيوب الأنفية والمخ والرئتين، وتكون بعض الفئات معرضة للإصابة به أكثر من غيرها، مثل المتعافين من كورونا، مرضى الإيدز، السرطان والمصابين بنقص المناعة الشديد.

ومن جانبه، قال الدكتور محمد شيب، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24": "يصيب الفطر الأسود مرضى ضعف المناعة، والأشخاص الذين يتناولون الكورتيزون والمضادات الحيوية لفترات طويلة".

مرض مجهول في كندا

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن هناك مرضًا جديدًا انتشرت في مقاطعة نيو برونزويك بكندا، حيث أثار الخوف لدى المواطنين، بعدما توفي 48 شخص بهذا المرض.

تشمل أعراضه "الأرق، ضعف في القدرة الحركية ورؤية الموتى في الأحلام"، ولكن لم يتم التوصل لمصدر المرض حتى الآن، رغم انتشاره منذ حوالي 6 سنوات، وحصد وقتها عشرات الأرواح وتوفي 6 حالات وقتها.

فيروس هانتا

أعلنت  وزارة الصحة بالولايات المتحدة الأمريكية، أمس الأربعاء، وفاة أول حالة مصابة بفيروس هانتا التنفسي، لامرأة كانت تعاني من فشل رئوي خطير، ويرجح الأطباء أن يكون سبب الإصابة بالفيروس هو تنظيف المرأة لمنزل به العديد من القوارض، وتم التعرف عليه لأول مرة عام 1993، حيث تتجاوز نسبة الوفيات به 40%.

تشمل أعراض فيروس هانتا ما يلي: 

  • الإنفلونزا.
  • الحمى.
  • السعال.
  • ألم العضلات.
  • الصداع المستمر.
  • ضيق التنفس.
  • الخمول.