الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رشحت غادة عادل لتقديم سيرتها الذاتية.. لمحات من حياة زهرة العلا في ذكرى ميلادها (صور)

زهرة العلا
فن
زهرة العلا
الخميس 10/يونيو/2021 - 01:00 م

تحل اليوم الذكرى الـ87 لميلاد الفنانة الراحلة زهرة العلا، التي ولدت في 10 يونيو عام 1934، وتعد أحد أجمل نجمات جيلها، وقدمّت أعمالًا كثيرة للسينما المصرية، حيث بدأت مُشوارها بأدوار الفتاة صديقة البطلة، وحصلت على البطولة في بعض الأعمال، وتدرّجت حتى أصبحت تؤدي أدوار الأم، لترحل عن عالمنا في 18 ديسمبر عام 2013 .

نشأتها

ولدت زهرة العلا، في محافظة الإسكندرية، وبعد حصولها على دبلوم من معهد فنون مسرحية، انتقلت مع عائلتها إلى المحلة، ومن ثم إلى القاهرة، حيث تتلمذت على يد الفنان يوسف وهبي، وعملت في مسرحية، ثم اتجهت للعمل في السينما وقدمت أعمالًا وصلت إلى 120 فيلما و50 مسلسلًا تلفزيونيًا على مدى تاريخها الفني، منها: مسلسل “إني راحلة” مع محمود مرسي وليلى حمادة ومحمد العربي، ومسلسل “على هامش السيرة” مع الفنان أحمد مظهر، وكليهما عُرضا في أواسط السبعينيات.

مرضها

في عيد الأم 21 مارس 2010، لم تتمكن زهرة العلا من حُضور حفل تكريمها كفنانة وأم في فعالية أقامها "المركز الكاثوليكي" تحت عنوان يوم العطاء، وذلك بسبب مرضها الذي ألزمها البقاء في البيت، كما لم يتمكن أحد من تمثيلها للحصول على الجائزة، فتم تكريمها في المنزل ومنحها درعًا، تقديرًا لعطائها على مدى سنوات عملها، وقد سلمها الدرع الأب بطرس دانيال في لفتة إنسانية لطيفة، وعانت في أيامها الأخيرة من الشلل حتى توفيت، مساء يوم الأربعاء 18 ديسمبر 2013.

زهرة العلا

تقديم سيرتها الذاتية

المخرجة منال الصيفي، ابنة الفنانة الراحلة زهرة العلا، صرحت في وقت سابق، بأنها ستُقدم قِصة حياة والدتها في عمل سينمائي، وحول دور البطولة الرئيسية ومن يجسد شخصيتها.

وأوضحت مخرجة العمل أن والدتها رشحت قبل وفاتها الفنانة غادة عادل من أجل أن تلعب دور البطولة، وهو ما يُرجح كفتها، لكنهم لم يستقروا بشكل نهائي بعد على البطلة، وسيتم الاختيار حينما يصبح الورق جاهزًا للتصوير، وإن كانت الأولوية لغادة عادل.

وأشارت منال الصيفي إلى أن المُسلسل سيروي كل ما مرت به الفنانة الراحلة من مواقف وذكريات خلال مسيرتها الفنية، وأن العائلة ستكون مصدر الرواية الخاصة بالأحداث.

زهرة العلا

أعمالها

وقدمت زهرة العلا عددًا كبيرًا من الأعمال السينمائية التي وصلت ما يقرب من 140 عملًا، وفي الدراما قدمت ما يقرب من 50 مسلسلًا، و11 مسرحية، أما المسلسلات الإذاعية فقدمت ثلاثة فقط وواحدة من الفوازير.

زهرة العلا
تابع مواقعنا