رئيس التحرير
محمود المملوك

ياسمين فؤاد: قروض ميسرة للمصانع لتحديث تقنياتها ومراعاة الأبعاد البيئية

الدكتورة ياسمين فؤاد
الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إنه تم ربط مصانع الأسمنت كثيفة التلوث بالشبكة القومية للانبعاثات الصناعية، ويتم متابعتها ومراقبتها لحظيًا، وفي حالة حدوث حيود تتخذ الوزارة إجراء ضد المصنع.

 

وتابعت الوزيرة في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، أمس الخميس، أن وزارة البيئة أسست برنامجًا للتحكم في التلوث الصناعي، يتيح لمصانع الأسمنت قروض ميسرة لتتمكن من تحديث التكنولوجيا المستخدمة داخلها.

 

وأشارت وزيرة البيئة، إلى ربط مصانع الأسمنت التي تعتمد أساسًا على الفحم كوقود، بمنظومة المخلفات؛ لإنتاج وقود بديل يُستخدم في هذه المصانع والحد من استهلاك الفحم المُلوث للبيئة، وهو الأمر الذي يعني التحول التدريجي للتكنولوجيا أو الطاقة النظيفة.

 

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، أن المصانع التي يتم إنشاؤها في المناطق الجديدة، تتم من خلال التنسيق بين وزارتي البيئة والصناعة والتجارة، وفقًا لمعايير بيئية يُراعى فيها الحد من التلوث، بتكنولوجيا حديثة.  

 

كما أوضحت أن الوزارة تعمل من خلال آليتين لتطوير القطاع البيئي، إما وضع الخطط والاستراتيجيات، التي تعتمد على تحويل أي مشكلة لفرصة يتم استثمارها وربطها بفرص العمل والدخل وجني الأرباح منها، والآلية الثانية هي الدمج في عمل الوزارات الأخرى.

 

 وفي وقت سابق، قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، إن الوزارة تعمل على إحكام الرقابة على المنشآت الصناعية للحد من مصادر التلوث، حيث يتم ربط الشركات على الشبكة القومية للانبعاثات الصناعية لمراقبتها، وإلزام الشركات بتركيب حساسات لمراقبة الصرف الصناعي الناتج عنها، ويتم التواصل الفوري مع الشركات في حال ملاحظة أي حيود ومطالبتهم بتقديم خطط للإصحاح البيئي.