الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أبرز 5 لاعبين في "كوبا أمريكا" على مر التاريخ

كوبا أمريكا
رياضة
كوبا أمريكا
الخميس 10/يونيو/2021 - 05:22 م

تتجه أنظار عشاق كرة القدم مساء الأحد المقبل، صوب ملعب ماني جارينشا الوطني في مدينة برازيليا، حيث تقام المباراة الافتتاحية ببطولة كوبا أمريكا بين منتخب البرازيل ونظيره الفنزويلي في تمام الحادية عشر مساءً بتوقيت القاهرة.

وتعد النسخة القادمة هي النسخة السابعة والأربعين من بطولة كوبا أمريكا، والتي تقام بشكل دوري كل أربع سنوات، وينظمها اتحاد كرة القدم في قارة أمريكا الجنوبية والذي يعرف باسم "كونميبول".

وستقام فعاليات هذه النسخة في البرازيل للمرة الثانية على التوالي بعد بطولة كوبا أمريكا 2019، وهي كذلك المرة السادسة التي تستضيفها البرازيل في تاريخ بطولات كوبا أمريكا.

وكان من المقرر في الأصل أن تقام البطولة تحت اسم كوبا أمريكا 2020، إلا أن الكونميبول قد أعلن في 17 مارس 2020 عن تأجيل البطولة لمدة عام كامل بسبب جائحة فيروس كورونا في أمريكا الجنوبية وذلك بالتزامن مع قرار اليويفا بتأجيل يورو 2020 إلى 2021.

وكانت ستقام البطولة مشتركة في الأرجنتين وكولومبيا في الفترة ما بين 13 يونيو و10 يوليو 2021،  لكن في 20 مايو 2021 في خطوة مفاجئة من قبل اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم أعلن "كونميبول" عن حرمان كولومبيا من حق استضافة البطولة، بسبب الاحتجاجات المستمرة التي تشهدها البلاد ضد الرئيس الكولومبي إيفان دوكي.

وبالاتفاق مع الحكومة الفيدرالية البرازيلية المدعومة من الرئيس جايير بولسوناروو، أعلن "كونميبول" في 31 مايو 2021 عن قرار آخر يتضمن نقل فعاليات البطولة من الأرجنتين، لتستضيفها البرازيل.

وقال الاتحاد في بيان رسمي: "بطولة 2021 ستقام في البرازيل، بنفس مواعيد بدايتها ونهايتها".

وستقام البطولة في 4 مدن وعلى 5 ملاعب، وهي: "ماراكانا ونيلتون سانتوس" في مدينة ريو دي جانيرو، الملعب الأولمبي في مدينة جويانيا، "بنتانال" في مدينة كوبايا والملعب الوطني في مدينة برازيليا.

وتوجت ثمانية منتخبات بلقب هذه البطولة، ويعد الأوروجواي أكثر منتخب فاز بالبطولة حيث فاز 15 مرة، ثم الأرجنتين 14 مرة، ثم البرازيل 9 مرات، وأكثر دولة استضافت هذه البطولة هي الأرجنتين بـ 9 مرات.

ويستعرض "القاهرة 24" أبرز خمسة لاعبين في تاريخ كوبا أمريكا.

1ــ إنزو فرانسيسكولي (منتخب الأوروجواي)

لعب لنادي مونتيفيديو واندررز الأوروجواياني و راسينج كلوب الفرنسي و أولمبيك مارسيليا الفرنسي و كالياري الإيطالي و تورينو الإيطالي و ريفيربليت الأرجينتيني ، وحقق بطولة كاس أمم أمريكا الجنوبية (كوبا أمريكا) 3 مرات أعوام 1983 و 1987 و 1995.

2ــ بيليه (منتخب البرازيل)

يعتبر إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو  والمعروف بــ"بيليه" أسطورة كرة القدم في البرازيل ولعب فى بطولة كوبا أمريكا عام 1959 مع منتخب بلاده وتوج بجائزة أفضل لاعب فى البطولة كما حصل على لقب الهداف، بعد أن سجل 8 أهداف وحصل منتخب السامبا وقتها على المركز الثاني.

3ــ رونالدو (البرازيل)

تألق بشكل كبير فى كوبا أمريكا التي أقيمت عام 1997 فى بوليفيا، وتوج بلقب أفضل لاعب فى البطولة، و حصل على المركز الثاني فى ترتيب الهدافين خلف المكسيكى لويس هيرنانديز برصيد 5 أهداف.

كما قدم مستويات مبهرة فى تلك البطولة، وقاد السامبا للتويج باللقب، على حساب أصحاب الأرض بوليفيا في المباراة النهائية، ثم عرفه العالم بعد ذلك بأنه أفضل مهاجمين اللعبة ولقب بالظاهرة.

4ــ ميسي (الأرجنتين)

نجم منتخب الأرجنتين كان أول ظهور له في المسابقة عام 2007 ، وقاد منتخب التانجو للصعود للمباراة النهائية، وسجل هدفًا رائعًا فى شباك المنتخب المكسيكي تم اختياره كأفضل هدف فى البطولة حينها، وسجل في المجمل 9 أهداف مع منتخب بلاده في كوبا أمريكا، ولكنه خسر مع منتخب بلاده 3 نهائيات في البطولة، في 2007، 2015 و2016، مما يجعله لديه الشغف لتحقيق البطولة في نسخة 2021.

5ــ باولو جويريرو (بيرو)

لفت تألقه الأنظار مع منتخب بيرو فى بطولة كوبا أمريكا عام 2011 فى البطولة التي أقيمت بالأرجنتين، حيث قاد المنتخب البيروفي لتحقيق المركز الثالث، وتربع وقتها على قمة جدول ترتيب الهدافين في المسابقة عقب إحرازه 5 أهداف مما كان له تأثير كبير في تحقيق المنتخب للمركز الثالث.

تابع مواقعنا