رئيس التحرير
محمود المملوك

يمنع تكون الخلايا السرطانية.. تعرف على أهمية تناول الأرز البسمتي

الأرز البسمتي
الأرز البسمتي

يعد الأرز البسمتي من أكثر أنواع الأطعمة التي يفضلها الكثيرون، كما يحتوي إلى العديد من الفوائد الصحية، حيث يمتلك 20% من الألياف مقارنة بالأنواع الأخرى من الأرز، إضافة إلى احتوائه على البروتينات، الكربوهيدرات، الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم.


ويمتلك الأرز البسمتي حوالي 8 أحماض أمينية رئيسة، ويعتبر من الأغذية الغنية بفيتامين "ب" الهام في عملية التمثيل الغذائي.

 

فوائد الأرز البسمتي:-


منع تكون الخلايا السرطانية:-


يمتلك الأرز البسمتي أليافا طبيعية أكثر بحوالي 20% مقارنة بالأنواع الأخرى من الأرز، تلك الألياف تساهم في منع تكون الخلايا السرطانية بالجسم.

 

علاج مرض السكرى:-


على الرغم من أن الأرز يعد من النشويات والتي تعد خطرًا على مرضى السكر، إلا أن الأرز البسمتي يحتوي على نسبة سكر أقل من السكر العادي، لذلك يعتبر افضل غذاء للأشخاص التي تعاني من مرض السكري، وذلك لأن نسبة الكربوهيدرات في الارز البسمتي يمكنها التحكم في معدل الجلوكوز في الدم، وذلك وفق جمعية السكري الكندية.



الحفاظ على الجهاز الهضمي:-


مثلما ذكرنا أعلاه أن الأرز البسمتي يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الطبيعية، وهي التي من شأنها تحسن وظيفة الجهاز الهضمي.



التغلب على الإمساك:-


تحافظ الألياف الموجودة في الأرز البسمتي على مستويات الماء في الجهاز الهضمي، وبالتالي تساعد على تحسين عملية الهضم ومنع الإصابة بالإمساك.

 

مقاومة سرطان القولون:-


تساعد الألياف الطبيعية على تسريع مرور الطعام في الجهاز الهضمي، مما تساهم في منع التعرض للمواد المسببة للسرطان في المعدة، وبالتالي تحافظ على صحة القولون.