الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مصدر يوضح حقيقة الانتهاء من ترميم تمثال توت عنخ آمون بمعابد الكرنك (خاص)

ترميم تمثال توت عنخ
تقارير وتحقيقات
ترميم تمثال توت عنخ آمون بالكرنك
الخميس 10/يونيو/2021 - 06:37 م

تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أنباء كاذبة عن الانتهاء من ترميم تمثال الملك توت عنخ آمون الموجود بمعابد الكرنك بالأقصر.

وفي هذا الصدد تواصل “القاهرة 24”، مع مصادر له داخل وزارة السياحة والآثار ليكشف حقيقة الانتهاء من ترميم التمثال.

ترميم تمثال توت عنخ آمون بالكرنك 

وقال المصدر، إن المركز المصري الفرنسي عملوا في الفترة الأخيرة في ترميم وصيانة التمثال الخاص بالإله آمون معبود توت عنخ آمون، عقب موافقة اللجنة الدائمة بوزارة الآثار فهو تمثال مصنوع من حجر الكوارتزيت واكتشف محطماً في عام 1897م، ونقل إلى معبد الأخ منو بالكرنك ثم إلى موقعه الحالي بوسط الكرنك، حيث ييتم العمل فيه على قدم وساق لكى ينتهى قريباً ويعود لموقعه بمشهد يليق به أمام السائحين.

وأوضح المصدر، أن مشروع ترميم هذا التمثال سيم الانتهاء منه قبل شهر نوفمبر المقبل، وذلك قبل الاحتفال بمرور قرن كامل على اكتشاف الملك توت عنخ آمون.

ترميم تمثال توت عنخ آمون بالكرنك 


وتعتبر عملية الترميم للتمثال ليست الأولي، فكان قد قام مهندس فرنسي يدعى "جورج ليجران" في 1912 بعملية إحلال وتطوير للتمثال بعد العثور على أجزاء أخرى منه، وكان التمثال لا يزيد على 40 % من إجمالي حجمه الطبيعي، وقام المركز الفرنسي خلال السنوات الماضية بعمل تقوية لأجزاء التمثال وإقامة دعامة، وخلال الفترات الماضية وبعد موافقة اللجنة الدائمة لوزارة الآثار تم بدء العمل في التمثال لصيانته وتطويره مجددا لحمايته من عوامل الزمن.

تابع مواقعنا