رئيس التحرير
محمود المملوك

ننشر تفاصيل تراجع "تجارة الإسكندرية" عن فصل 2000 طالب بسبب الـ"CGPA"

جامعة الإسكندرية
جامعة الإسكندرية

كشف مجلس إدارة كلية التجارة، بجامعة الإسكندرية، بعمادة الدكتور السيد الصيفي، عميد الكلية، تفاصيل إعادة النظر فى قرار فصل أكثر من 2000 طالب وطالبة نتيجة تراجع معدلهم التراكمي، وذلك بعد نشر "القاهرة 24" تفاصيل قضية الطلاب وتظلمهم من وقوع ضرر عليهم نتيجة لعدم تفهمهم للعمل بنظام الساعات المعتمدة لأول مرة بالكلية.

وأصدر مجلس كلية التجارة بيان جاء فيه: “تدارس مجلس كلية التجارة بجامعة الإسكندرية أوضاع الإنذارات الأكاديمية التى صدرت بشأن الطلاب الذين لم يستوفوا الحدود الدنيا المطلوبة في نظام الساعات المعتمدة، كما تدارس أيضًا النصوص اللائحية الخاصة بها من حيث متطلبات المستوى الأول، السنة الأولى، والمستوى الثاني، السنة الثانية، وتبين أن هناك فصلاً دراسيًا كاملاً لم يتم احتسابه ضمن المجموع التراكمي وفق نظام الساعات المعتمدة عن فصل الربيع "الثاني” الجامعي 2019/ 2020".

وأضاف بيان كلية التجارة: “بالنظر إلى أن هذا يمثل وضعًا استثنائياً فى تطبيق نظام الساعات المعتمدة فى ظل جائحة كورونا ومن منطلق أن هذه الدفعة من الطلاب فضلاً عما سبق يمثل نظام الساعات المعتمدة خبرة جديدة عليها. وحرصًا على مصلحة الطلاب وتوفير فرصة لمن وجهت لهم الإنذارات أن يصححوا أدائهم الأكاديمي”.

وأوضح البيان: “قرر مجلس الكلية بجلسته العاشرة الأخيرة، عن العام الدراسي الحالي، التوصية بالموافقة على الاستعواض عن فصل الربيع للعام الجامعي لطلاب المستوى الثاني بنظام الساعات المعتمدة، بالفصل الدراسي اللاحق له حتى يتم احتساب المعدل التراكمي وتطبيق قواعد الإنذارات الأكاديمية عليهم اعتبارًا من فصلين مكتملين يدخلان فى حساب المعدل التراكمي وتطبيق قواعد الانذارات الأكاديمية عليهم اعتباراً من فصل الخريف للعام الجامعي 2020/2021 على أن يوجه الإنذار الأكاديمى الأول للطلاب الحاصلين على معدل تراكمي أقل من 1.667، وذلك تماشيًا مع قرارات المجلس الاعلى للجامعات بشأن الخطط المستقبلية لنظام الدراسة والامتحانات الخاصة بالفصل الدراسي الثاني 2019/ 2020 بجلسته رقم 699 ، بتاريخ 18 أبريل، من عام 2020 والتى أوضح فيها تغليب مصلحة الطلاب ووضعها فى المقام الأول”.

وتابع: “أي أن الإنذار الأول يحتسب مع نهاية فصل الخريف للعام الجامعي 2020 / 2021 لكل الطلاب الذين لم يحصلوا على 1.666 CGPA والإنذار الثاني يحتسب فى نهاية فصل الربيع للعام الجامعي 2020 / 2021 للطلاب الذين لم يحصلوا على 2.000 CGPA”.

وأكد: "بالنسبة لموقف الطلاب الذين تقدموا بالانسحاب من فصل الربيع عن العام الجامعي 2020 / 2021 لديهم الحق فى استكمال قرار الانسحاب أو الالتحاق بالاختبار مع زملائهم ونتيجة لقرب موعد امتحان المادة الاولى سوف يتم عقد اختبار اضافي خاص بهم فقط للمادة الاولى "الموارد البشرية" الجمعة 9 يوليو من 9 إلى 11 صباحًا، أما باقي جدول الامتحان فعليهم الانتظام كما هو معلن مع باقي زملائهم".

كما أشار البيان إلى أنه من الأفضل للطلاب الذين معدلهم التراكمي أقل من 1.4 أن يستمروا فى قرار الانسحاب حفاظًا عليهم من تلقي انذار آخر، على أن يستفيد من الفصل الصيفي لتحسين ثلاث مواد قديمة كان أدائه فيها متدني، موضحاً أن جميع الطلاب الذين معدلهم التراكمي أقل من 1.667 عليهم إنذار واحد فقط.

تعرض نحو 2000 طالب للتهديد بالفصل النهائي أو التوقيع على اقرارات الانسحاب من العام الدراسي الحالي 2020/2021، بسبب عدم تمكنهم من رفع مجموع النقاط التراكمي CGPA "الساعات المعتمدة" إلى 2.000 نقطة بعد فصلين دراسين متتالين.