رئيس التحرير
محمود المملوك

تعرف على "حشرة الزيز" التي هاجمت بايدن قبيل انطلاقه إلى أوروبا

حشرة الزيز تهاجم
حشرة الزيز تهاجم بايدن

هاجمت حشرات الزيز الرئيس الأمريكي جو بايدن مساء الأربعاء خلال سيره باتجاه الطائرة قبل لحظات من مغادرته الولايات المتحدة متجها إلى بريطانيا في  أول زيارة رسمية إلى أوروبا، وقال بايدن ممازحا للصحفيين الذين ينتظرونه بالقرب من الطائرة: "احترسوا من السيكادا".

 

وتسبب غزو حشرات الزير لمنطقة المطار في تأجيل إقلاع طائرة للصحفيين بالبيت الأبيض من واشنطن، حيث دخلت الحشرات إلى محركات الطائرة، وهو ما أرغم مساعدي الرئيس الأمريكي على البحث عن حلول بديلة لنقل الصحفيين المكلفين بتغطية جولة جو بايدن الخارجية، وإرجاء عملية الإقلاع من الساعة 21:00 إلى الساعة 23:00 يوم الثلاثاء، ثم إلى الساعة 2:15 من يوم الأربعاء.

 

والسؤال الآن ماهى هذه الحشرة، التى تسببت فى كل هذا الاهتمام وهذا الجدل فى العالم، وخاصة فى الولايات المتحدة الأمريكي؟

 

17 عامًا من الاختفاء.. حشرة "الزيز" تستعد لغزو العالم من جديد

 

ألقت الكثير من المواقع الإخبارية فى العالم الضوء على هذه الحشرة، وقالت إن هناك ملايين من حشرة "الزيز"، Cicadas، تستعد للخروج من تحت الأرض خلال أشهر قليلة وقبل نهاية العام الحالي.

 

وبالتزامن مع تفشى فيروس كورونا، كشفت التقارير عن ظهور "دبابير عملاقة" تهدد بغزو عدد من البلدان، وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية، حيث بات العالم على موعد مع مشكلة محتملة جديدة في عام الكوارث، تتمثل هذه المرة في خروج وشيك لعدد كبير من الحشرات من باطن الأرض.

 


وتعتبر الزيز حشرة ذات جسم ثقيل بالنسبة لحجمها، إضافة إلى أنها تمتلك 4 أجنحة رفيعة تغطي الجزء الخلفي من جسدها، وتتميز بلون داكن، ويتراوح طولها بين سنتيمترين و5 سنتيمترات، ولها عينان صغيرتان متباعدتان.

حشرة الزيز 

وتعد حشرات الزيز غير مؤذية للإنسان بشكل مباشر، باستثناء الضوضاء الهائلة التي تصدرها، والتي تمثل مصدر إزعاج كبير، إضافة إلى أن حشرات الزيز الدورية لا تسبب أوبئة مدمرة، كما تفعل بعض أنواع الجراد.

 

ويطلق على هذه الحشرة باللاتينية "سيكاد"، حيث تظهر بشكل متكرر، ويكمن اللغز المعقد في أن نوعها الدوري يظهر كل 13 أو 17 عامًا فقط، ويفترض العلماء أن ذلك يحدث لتجنب التزامن مع دورات حياة حيوانات أخرى من الممكن أن تفترسها.


تشكل هذه الحشرات خطرًا على بساتين الفاكهة، والكروم، والأشجار، حين تبدأ الإناث في وضع مليارات البيض.

 

وتشير الأبحاث إلى أن طول دورة الحضانة، يمكن أن يؤدي إلى اختبائها خوفًا من أن تلتهما الحيوانات المفترسة، باعتبارها واحدة من النظريات.

 

وفقًا لموقع abc news، فإن الولايات المتحدة ستعاني من غزو جديد للحشرات، بعد موجات هجوم الدبابير العملاقة على البلاد، حيث ستتعرض لموجة من غزو حشرات الزيز المعروفة بـ"سيكادا" ""Cicadas.

 

وأفاد الموقع أن هناك أنواع من هذه الحشرات ستنتشر في جنوب غرب فيرجينيا، وأجزاء من نورث كارولينا ووست فرجينيا للمرة الأولى منذ 17 عامًا، وتظهر أنواع منفصلة من السيكادا كل عام، وتمتلك 4 أجنحة رفيعة، ولون داكن لجسدها.

 

وتقوم حشرة الزيز البالغة بوضع البيض على الأغصان وفي المحاصيل الزراعية وهو ما يتسبب في احتمال وقف نمو النبات تمامًا، أما الإزعاج الذي ستسببه فيرجح العلماء أنه حديث العدد الضخم من الحشرات، أو نداء التزاوج من الذكور الذين يحاولون جذب الإناث.