رئيس التحرير
محمود المملوك

القصة الكاملة لدهس مهندسة على يد نجل كامل أبو علي

المهندسة مي إسكندر
المهندسة مي إسكندر

سيطرت حالة من الغضب على المصريين بعد انتشار قصة مقتل المهندسة مي جيد إسكندر، دهسًا في حادث على طريق مدينة الغردقة على ساحل البحر الأحمر، على يد نجل الملياردير كامل أبو علي، ويدعى “هيثم”، حيث لقيت المهندسة مصرعها تحت عجلات سيارة فارهة كان سائقها يقود بسرعة جنونية عكس اتجاه السير على طريق سهل حشيش. 

البداية 

كانت المهندسة مي جيد إسكندر، 43  عامًا والمقيمة في القاهرة، سافرت إلى الغردقة في مهمة عمل، وعند عودتها للفندق بسيارة ”أوبر” وقع الحادث، فلقيت مصرعها على الفور، بسيارة ”BMW X6 ” يقودها نجل كامل أبو علي، وتم إلقاء القبض على المتهم.

كشفت تحريات المباحث قيادة هذا الشاب تحت تأثير المخدرات، 30 يناير الماضي، وأمرت النيابة العامة بإحالة نجل رجل الأعمال الشهير كامل أبو علي إلى محكمة الجنايات، لاتهامه بإحراز جوهر الحشيش المخدر وقتل مهندسة شابة بسيارته عندما كانت على إحدى طرق مُحافظة البحر الأحمر.

وقال بيان للنيابة إن نيابة البحر الأحمر الكلية أمرت بإحالة المتهم هيثم كامل أبو علي - محبوسًا - إلى محكمة الجنايات؛ لاتهامه بإحراز جوهر الحشيش المخدر بقصد التعاطي، وتسببه خطأ بإهماله ورعونته وعدم احترازه، وعدم مُراعاته للقوانين واللوائح في قتل المجني عليها مي إسكندر إسحاق.

وأوضحت النيابة أن المتهم كان يقود سيارته وقتها "تحت تأثير مُسكر ومخدر الحشيش، وتعمده السير عكس الاتجاه المقرر، وقيادته سيارة بحالة ينجم عنها الخطر".

محافظ البحر الأحمر

وقال محافظ البحر الأحمر، في تصريحات له، إن هذه القضية في يد النيابة العامة، ومديرية أمن البحر الأحمر برئاسة اللواء سليمان شتا تعاملت باحترافية شديدة في هذا الموضوع، والنيابة العامة قامت بالمعاينة لكشف جميع التفاصيل.

وشدد المحافظ على أن القانون يُطبق على الجميع، قائلًا: “لو ابني ارتكب مثل هذه الجريمة سيعاقب بالقانون، ولا أحد فوق القانون بمصر”، مُوجهًا العزاء لأسرة المهندسة التي توفيت في الحادث.

كانت محكمة جنايات البحر الأحمر، قضت في 10 مايو، بالسجن لمدة عام مع إيقاف التنفيذ وغرامة مالية قدرها مليون جنيه، لنجل رجل الأعمال كامل أبو علي، في القضية المُتهم فيها بإحراز جوهر الحشيش المخدر بقصد التعاطي والإهمال وعدم احترازه ومراعاته للقوانين واللوائح في قتل المجني عليها المهندسة مي إسكندر إسحاق.

الطعن على براءة هيثم كامل أبو علي

في 8 يونيو الجاري، أمر النائب العام المستشار حماده الصاوي بالطعن "بالنقض" على حكم "محكمة الجنايات" الصادر في القضية رقم 2001 لسنة 2021 جنايات أول الغردقة في 10 مايو الماضي ببراءة المتهم "هيثم كامل أبو علي".


عقوبة القتل الخطأ

وقال المحامي بالنقض عمرو عبد السلام إن القانون نص على أن عقوبة القتل الخطأ، إذا وقعت الجريمة نتيجة إخلال الجاني إخلالًا جسيًما بما تفرضه عليه أصول وظيفته أو مهنته أو حرفته أو كان مُتعاطيًا مسكرًا، أو مُخدرًا عند ارتكابه الخطأ الذي نجم عنه الحادث أو نكل وقت الحادث عن مُساعدة من وقعت عليه الجريمة، أو عن طلب المساعدة له مع تمكنه من ذلك، تكون العقوبة هي الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على 7 سنوات إذا نشأ عن الفعل وفاة أكثر من 3 أشخاص، فإذا توافر ظرف آخر من الظروف الواردة في الفقرة السابقة كانت العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على عشر سنين.