رئيس التحرير
محمود المملوك

أبرزها بوابة الحلواني.. تعرف على أشهر أعمال السيناريست محفوظ عبد الرحمن

الكاتب محفوظ عبد
الكاتب محفوظ عبد الرحمن

تحل اليوم ذكرى ميلاد السيناريست الراحل محفوظ عبد الرحمن، حيث ولد في مثل هذا اليوم 11 يونيو عام 1941، وأبدع في مجال الدراما التليفزيونية والأعمال السينمائية والمسرحية، بالإضافة إلى كتابة القصص والمقالات، حيث لُقب بشيخ مؤلفي الدراما.

 تخرج محفوظ من جامعة القاهرة عام 1960، وبدأ في الكتابة قبل تخرجه بسنوات، حيث عمل في عدة أماكن صحفية أبرزها دار الهلال، واستقال منها عام 1963.

وعمل في وزارة الثقافة بالتحديد دار الوثائق التاريخية، وشارك في إصدار 3 مجلات متوالية، وهي: "مجلة السينما، مجلة الفنون، مجلة المسرح والسينما"، كما تنوعت كتابات عبد الرحمن بين الدينية، التاريخية، الاجتماعية والسير الذاتية.

انطلق الكاتب بمجموعته القصصية الأولى "البحث عن المجهول" عام 1967، ليكتب بعدها "أربعة فصول شتاء" عام 1984، وكانت روايته الأولى بعنوان "اليوم الثامن"، التي نُشرت في مجلة الإذاعة والتليفزيون.

حصل السيناريست الراحل على جائزة الدولة التشجيعية عام 1972، وأيضًا جائزة أحسن مؤلف مسرحي عام 1983 من الثقافة الجماهيرية، بالإضافة إلى الجائزة الذهبية من مهرجان الإذاعة والتليفزيون عن مسلسل أم كلثوم، وجائزة الدولة التقديرية في الفنون عام 2002، وأخيرًا جائزة العقد لأفضل مبدع خلال 10 سنوات من مهرجان الإذاعة والتليفزيون.

رحل محفوظ عن عالمنا في 19 أغسطس عام 2017، بعد صراع مع المرض، عن عمر يناهز الـ76 عاما.

أبرز أعمال الكاتب محفوظ عبد الرحمن:

ساق البامبو.

أهل الهوى.

أم كلثوم.

بوابة الحلواني.

حليم.

كوكب الشرق.

ناصر.

القادسية.

الشبكة.

بلقيس.