رئيس التحرير
محمود المملوك

للمرة الثانية.. "المركزي الروسي" يرفع سعر الفائدة الرئيسي إلى 5.5%

البنك المركزي الروسي
البنك المركزي الروسي

قرر البنك المركزي الروسي، اليوم الجمعة، رفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 0.5 نقطة مئوية إلى 5.5% سنويا، وذلك للمرة الثانية على التوالي.

وجاء ذلك وفقا لبيان أصدره المركزي الروسي عقب اجتماع مجلس إدارته اليوم لبحث السياسة النقدية.

وأشار المركزي الروسي إلى مؤشر التضخم السنوي في روسيا ارتفع اعتبارا من 7 يونيو الجاري إلى 6.15%.

وارتفع التضخم السنوي في روسيا مرة أخرى في مايو الماضي إلى  5.8 %  وذلك وفقًا لنشرة قسم الأبحاث والتنبؤات بالمركزي الروسي والتي أشارت إلى أن التباطؤ المطرد سيبدأ في الخريف فقط.

ووفقاً للنشرة: "يحدث التباطؤ في نمو الأسعار بسبب توقف عمل بعض العوامل قصيرة الأجل الداعمة للتضخم. وفي الوقت نفسه، فإن جميع مؤشرات مكونات التضخم المستقرة طويلة الأمد، التي ترتبط إلى حد كبير بديناميات الطلب، لا تزال عند مستوى مرتفع. كل هذا أدى إلى عودة التضخم السنوي إلى مسار تصاعدي في مايو بعد تباطؤ مؤقت في أبريل".

وأشار محللو مصرف روسيا، إلى أن تقديرات التضخم السنوي بحلول 24 مايو ارتفعت إلى 5.8بالمئة، مما عكس الانسحاب من حسابات القاعدة المنخفضة لشهر أمايو 2020.

وأضاف المحللون أن المظهر التدريجي للتأثير المقيد على الأسعار من الزيادة في المعدل الرئيسي سيسهم في تباطؤ مطرد في التضخم السنوي، والذي سيبدأ هذا الخريف. كما سيلعب تأثير القاعدة المرتفعة في نهاية عام 2020 دورًا مهمًا في ذلك.

علما أن رأي قسم الأبحاث والتنبؤات بالمركزي الروسي قد لا يتطابق مع الموقف الرسمي لمصرف روسيا.

ووفقا للهيئة الروسية للإحصاء "روس ستات" تراجع التضخم في روسيا خلال شهر أبريل إلى 0.6 بالمئة مقارنة مع 0.7 بالمئة في شهر مارس، وتراجع التضخم على أساس سنوي من 5.8 بالمئة إلى 5.5 بالمئة.

 

عاجل