رئيس التحرير
محمود المملوك

عمرو منسي: جوائز مصر لريادة الأعمال تماثل الأوسكار.. وعمرو أديب سبب عدم تراجعي عن حلمي (ندوة)

عمرو منسي في ندوة
عمرو منسي في ندوة القاهرة 24

حل عمرو منسي، الرئيس التنفيذي لشركة “I-EVENTS”، والمُؤسس لبطولة الجونة للإسكواش، ضيفًا على “القاهرة 24”، في ندوة، تحدث فيها عن بداية رحلته من خلال إقامة البطولة الدولية للإسكواش التي شهدت محطات صعبة، وأيضًا مهرجان جوائز مصر لريادة الأعمال الذي سيُقام أمام سفح الأهرامات، بالإضافة إلى كونه شريكًا مُؤسسًا في مهرجان الجونة السينمائي، وكان في استقباله محمود المملوك، رئيس التحرير، وعصام شلتوت، مستشار رئيس التحرير، ومحمود ترك، المُشرف العام على قسم الفن.

وتضمنت أبرز تصريحات عمرو منسي خلال ندوته بـ"القاهرة 24" ما يلي:

 

*مهرجان جوائز مصر لريادة الأعمال 

كشف عمرو منسي تفاصيل تدشين مهرجان جوائز مصر لريادة الأعمال، التي ستُقام، السبت المقبل، أمام سفح الأهرامات قائلًا: "أفكر في تنفيذ هذا الحفل منذ يناير 2018، وبداية الفكرة هدفها هي تسليط الضوء على الشباب أصحاب الشركات والمشاريع الناجحة الذين يقدمون فائدة للاقتصاد المصري، خاصة أن الشباب أصبحت لديهم طموحات وآمال ومشاريع وبالأرقام، وهناك الكثير من المشاريع والتطبيقات الجديدة الخاصة بالشباب". 

عمرو منسي

وأضاف منسي: "لم يسبق تسليط الضوء على هؤلاء الشباب أو نماذج التجارب الناجحة في مُختلف المجالات بسبب اهتمام الإعلام بالفنانين والرياضيين، وبالأخص لاعبي كرة القدم، ونحن بحاجة إلى مصدر إلهام وقصص نجاح لكي يكونوا قُدوة لغيرهم من الشباب". 

عمرو منسي

وتابع منسي، قائلًا: "حفل مهرجان جوائز مصر لريادة الأعمال مُماثل للأوسكار من خلال المُنافسة بين أصحاب الشركات والمشاريع، بوجود لجان تحكيم تتسم بالحيادية والنزاهة، وأيضًا ظهور أصحاب المشاريع والنماذج الشبابية الناجحة في مُختلف المجالات على السجادة الحمراء أمام الإعلام ويظهرون للصحافة والإعلام في نطاق أكبر".

البطولة الدولية للإسكواش

وتحدث عمرو منسي عن بداية رحلته، من خلال إقامة البطولة الدولية للإسكواش، التي شهدت محطات صعبة وتحديات: "بداية حياتي العملية في مجال تنظيم البطولات الدولية للإسكواش نابعة من شغفي لرياضة الإسكواش، وليس بغرض دخول عالم البيزنس، وجاءتني فكرة البطولة الدولية للإسكواش، ونفذتها في شهر أكتوبر عام 2010، ولم يكن لدي إمكانيات، ولا أمتلك شركة، وكنت مجرد لاعب إسكواش مُحترف فقط، والصعوبة كانت تكمن في كيفية إقناع الرُعاة والاتحاد الدولي للإسكواش في الإيمان بفكرتي، خاصة إن لم تكن لدي إمكانيات".

عمرو منسي ومحمود المملوك رئيس تحرير القاهرة 24

وأضاف: "لم أنظر إلى خسارتي المادية، بل كان مقياس النجاح بالنسبة لي أنني نجحت في تنفيذ حلم إقامة بطولة دولية للإسكواش، وكانت مُخاطرة لأنني لم أكن أرى سوى الملعب، ولم أحقق أي مكاسب مادية من البطولة الدولية للإسكواش إلا بعد 4 سنوات". 

وتابع المُؤسس لبطولة الجونة للإسكواش: "بداية البطولة الدولية للإسكواش، كانت في جراج سيارات بالجونة، حتى اقتنع المهندس سميح ساويرس بالفكرة وأعجبته، وبعد النجاحات ازدادت الثقة، خاصة أن البطولة بدأت تحقيق نجاحات وأصداء واسعة".

عمرو منسي مع عصام شلتوت

موقف تسبب في تغير حياة عمرو منسي 

وعن المصاعب التي واجهها عمرو منسي في بداية حياته العملية، روى موقفًا كان سببًا في تغيير حياته قائلًا: “في 24 يوليو 2010 كنت سأعتذر عن عدم إقامة البطولة الدولية للإسكواش، لأني شعرت بالإحباط، وكل من حولي نصحني بعدم استكمال الفكرة حتى لا أتعرض للمزيد من المشاكل، بالأحرى فيما يخص الأمور المادية، وليلتها كنت أشاهد الإعلامي عمرو أديب في برنامج (القاهرة اليوم)، وكانت الحلقة عنوانها الطموح، وكيف الشباب المصري لديه طموح، ويجد صعوبات من أجل تحقيقه، ومن هنا تجددت طاقتي من جديد وشعرت بالإلهام والأمل، وأنه من الممكن استكمال مشواري وتحقيق حلمي، وبعدها بأسبوعين تلقيت رسائل من الرُعاة". 

واستكمل: "أكبر المصاعب التي واجهتها أنني لم أتلق التعليم الخاص في مجال تنظيم البطولات والأحداث الكبيرة، وتعلمته من خلال اكتساب الخبرات، ولم تكن ضمن خططي أن أكون في ريادة الأعمال.. أنا كنت مجرد لاعب إسكواش، وكنت سأتجه إلى التدريب". 

عمرو منسي مع محمود المملوك رئيس تحرير القاهرة 24

مهرجان الجونة السينمائي: 

وقال عمرو منسي إن البعض ليست لديه خلفية عنه وعن حياته، لذلك تعجب الكثيرين من وجوده كشريك مُؤسس لبطولة الجونة للإسكواش، مشيرًا إلى أن فكرة المهرجان عرضتها عليه الفنانة بشرى، وقالت لي: "محدش يقدر يعمل معايا الفكرة دي غيرك".  

وأضاف: "ثم تواصلت أنا وبشرى مع نجيب وسميح سايروس، واقتنعا بالفكرة، خاصة أنهما كانا يريدان إقامة مهرجان سينمائي على أرض الجونة، وعند تنفيذ وإقامة الدورة الأولى من المهرجان الجونة السينمائي، لم أتوقع 1% من النجاح الذي حققه المهرجان وكنت أشارك في إقامة المهرجان من أجل تقديم حدث مشرف لمصر". 

عمرو منسي

وتابع عمرو منسى: "بداية شعوري بنجاح الدورة الأولى من مهرجان الجونة السينمائي، كان بعد عودتي من الجونة، عندما التقيت الجمهور في الشارع، وأعربوا عن سعادتهم وفخرهم بمُستوى المهرجان وقالوا لي شرفتونا".

وأشار منسى إلى أن الدورة القادمة من مهرجان الجونة السينمائي سيقتصر دوره على أن يكون فقط الشريك المؤسس لمهرجان، وليس مثل الدورات السابقة بسبب انشغاله بالتخطيط، وتنظيم مشروعات جديدة، سيتم الإعلان عنها تباعًا. 

عمرو منسي في القاهرة 24