رئيس التحرير
محمود المملوك

رئيس الوزراء: إفريقيا لديها القدرات الاقتصادية لتكون "مصنع العالم"

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

نقل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تحية الرئيس عبد الفتاح السيسي، لحضور المنتدى الأول لرؤساء هيئات الاستثمار الإفريقية، مؤكدًا سعي الرئيس لإنجاح المنتدى.

وأضاف رئيس الوزراء، خلال انطلاق فعاليات المنتدى الأول لرؤساء هيئات الاستثمار الإفريقية، أن جائحة كورونا تتطلب مزيدًا من التعاون لتحقيق الرقي والازدهار.

وأوضح أن مصر تواجه مع العالم تحديات جديدة على رأسها جائحة كورونا، وسط توزيعات غير عادلة للقاحات كورونا، لافتًا إلى وجود تحديات في قيود على السفر بين البلدان؛ ما يؤثر في الاقتصادات التي تعتمد على السياحة.

وأشار إلى تحديثات التضخم العالمي الذي يؤثر في الاقتصادات العالمية نتيجة تراجع نسبة التوظيف عالميا.

وتابع مدبولي، أنه رغم ادخار القارة الإفريقية بكثير من الموارد الطبيعة الفريدة إلا أنها تستحوذ على 70% من نسبة الفقر في العالم، مضيفًا أن القارة رغم ثرائها بالشباب إلا أنها قارة استهلاكية ولا تساهم في الناتج المحلي العالمي سوى بـ2.8 تريليون دولار، والصادرات المصنعة محليا لا تزال ضعيفة جدًا.

وأضاف رئيس الوزراء أن عنوان المنتدى الأول لرؤساء هيئات الاستثمار الإفريقية يؤكد أهمية التعاون بين دول القارة لتحقيق النمو المستدام.

ولفت إلى أن لتقرير البنك الدولي الذي يؤكد أهمية خطط 2035 التي إذا اكتملت ستعزز عمليات التوظيف والناتج المحلي بنحو 450 مليار دولار.

وقال إنه بتعزيز الجهود يمكن خلق صناعات تحقق الرخاء والسلام لشعوب القارة، مضيفًا أن القارة لديها القدرات لأن تكون مصنع العالم بدلًا من أنها سلة غذاء العالم، عبر تعزيز التكامل الصناعي والاقتصادي وإحداث تحولات صناعية جديدة وعبر هيكلة اقتصادات دول القارة.