رئيس التحرير
محمود المملوك

رانيا المشاط: مصر تنفذ مبادرات رئاسية لسد فجوة البنية التحتية بالقارة الإفريقية

رنيا المشاط وزيرة
رنيا المشاط وزيرة التعاون الدولى

قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أن هناك مبادرات رئاسية مصرية للمساعدة الدول الإفريقية لسد فجوة البنية التحتية الموجودة بالقارة الإفريقية.

وأضافت الوزيرة، خلال منتدى هيئات الاستثمار الإفريقي، أن هناك توصيات لتوطين العلاقة بين القطاع الخاص المصري والقطاعات الخاصة الموجودة بالقارة الأفريقية.

وكانت مصر أطلقت مشروعات للربط بين الدول الإفريقية، منها مشروع "القاهرة – كيب تاون"، ومشروع الربط الكهربائي بين مصر ودول القارتين الإفريقية والأوروبية، عن طريق إمداد دول القارتين بالكهرباء من خلال الأبراج المعدنية العابرة للحدود، ومشروع الربط المائي "الإسكندرية  فيكتوريا"، لربط المائي بين بحيرة فيكتوريا الواقعة في إفريقيا ومياه البحر الأبيض المتوسط في مصر.

وفي يوليو الماضي، تم إطلاق الأدوات التشغيلية لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، التي كانت اتفاقيتها من أهم أولويات الرئاسة المصرية للاتحاد الإفريقي، وسعت مصر لتفعيلها وتحويلها لحقيقة، لتحسين الاقتصاد بالقارة، وهو ما يمهد الطريق إلى اندماج القارة في مؤسسات وآليات الاقتصاد العالمي.

 كما أطلقت مصر مبادرة "إسكات البنادق"، التي أعدها مجلس السلم والأمن الأفريقي، وحددت آليات ملزمة لجميع الأطراف لإنهاء الحروب والنزاعات في القارة الأفريقية بحلول عام 2020، حيث تهدف التوصل إلى اتفاقات نهائية مع أطراف النزاع ووقف إطلاق النار.