الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مطرانية شرق المنيا تحتفل بعيد القديس أباهور في ديره الأثري بسوادة

احتفال عيد القديس
محافظات
احتفال عيد القديس اباهور
الجمعة 11/يونيو/2021 - 07:38 م

احتفلت إيبارشية شرق المنيا وتوابعها للأقباط الأرثوذكس، اليوم الجمعة، بعيد القديس العظيم أباهور البهجوري، داخل ديره الأثري، الذي يقع على بعد 4 كم جنوب شرق مدينة المنيا، بكنيسته المنحوتة وسط الصخر، والتي تعود إلي القرن الرابع الميلادي.

أقيمت الاحتفالات وسط الإجراءات الاحترازية، وترأس الحبر الجليل الأنبا فام أسقف إيبارشية شرق المنيا وتوابعها، حفل تطييب رفاة القديس، المتواجد حتي الآن داخل كنيسته، أثناء صلاة العشية، وسط أجواء كنسية وطقسية، وتبارك منها جميع الحاضرين من زوار الدير، الذين اعتادوا الحضور في مثل هذا التوقيت من كل عام للاحتفال بهذه المناسبة.
شارك في صلوات التطييب عدد من الآباء كهنة بكنائس شرق المنيا، باعتباره شفيع الإيبارشية، واختتم الأنبا فام الاحتفال بإقامة القداس الإلهي بكنيسة القديسة دميانة، المتواجدة داخل أسوار الدير.
يذكر أن تاريخ هذا الدير الأثري، يعود إلي القرن الرابع الميلادي، وهو من أهم المزارات الدينية والأثرية في مركز المنيا، ويفد إليه الكثير من الزوار، للتبرك منه طوال العام من جميع المحافظات، وخاصة في عيده الموافق 4 بؤونة من العام القبطي.

ويعود لقب البهجوري في الاسم، نسبة لمسقط رأس القديس بمدينة بهجورة في محافظة قنا، حيث ولد من أسرة مسيحية، وكان اسم أبيه يوحنا، ومعناه الله حنان، واسم أمه صوفيا ومعناه حكمه، فلما رزقا بهذا الولد سمياه هـور، ثم رزقا ببنت سمياها إيرينى، وقد عنى يوحنا بابنه هور، وسلمه لرجل معلم شماس يدعى قزمان فعلمه علوم الكنيسة.
وتنيح والده "توفي"، وهو فى سن أربعة عشر عاما، وبعد تسعة شهور تنيحت والدته، فخطر على فكره الرهبنة، ولكنه تحير من أجل أخته إيرينى، فوضع الأمر أمام الله، فجاء إليه شاب يدعي أخنوخ وطلب منه يد شقيقته ليتزوجها فوافق، وبعد كمال شهر أغلق أباهور باب بيته وأعطى المفاتيح لامرأة إسمها طابيثا، وقال لها أعطى المفاتيح لأختي إيرينى، وقولى لها إننى ذاهب لأصير راهباً، وأوصاها ألا تقول لها شيئا من هذا إلى كمال شهر، ثم أخذ معه 3 خبزات وخرج من مدينة بهجورة ليتجه لحياته الجديدة "الرهبانية"، والتي تسلسلت حتي أوصلته إلي مكان ديره الحالي.

تابع مواقعنا