رئيس التحرير
محمود المملوك

20 ألف رد شبكة وعقد ذهبي لأم العريس.. أبرز عادات الزواج في قرى قنا

رد الشبكة
رد الشبكة

رغم التطور التكنولوجى الكبير، وارتفاع نسبة التعليم بقرى محافظة قنا عن الأعوام السابقة، ما زال العديد من القرى تحتفظ بطابعها القبلي البسيط، وعاداتها وتقاليدها في الزواج بداية من قراءة الفاتحة وحتى سابع ليلة الزفاف.
وفي مقدمة تلك العادات ما يعرف برد الشبكة، وتتمثل في مبلغ مالي يحصل عليه العريس من أسرة العروس بعد شراء الشبكة ويبدأ بـ10 آلاف جنيه ويصل إلى 20 ألف جنيه، حسب الوضع المالي لأهل العروس، كما أنه يفرض على العروس شراء عقد ذهبي لأم العريس لا يقل عن 15 جراما لإدخال البهجة على قلبها بحسب اعتقاد الأهالي.

يقول محمد الشيخ، أحد أهالي مركز الوقف، شمالي محافظة قنا، إن عادات الزواج بمركز الوقف تختلف من منطقة لأخرى، ومن قرية لقرية إلا أن هناك عادات ثابتة يطبقها الجميع، من أهمها عادة رد الشبكة، وهي مبلغ مالي يحصل عليه العريس من أهل العروس ويصل إلى 20 ألف جنيه، وتتسابق العائلات على رفع ذلك المبلغ ويختلف من عائلة لأخرى حسب الوضع المالي.

وأضاف أن هناك فرضًا على أهل العروس بتقديم هدية عبارة عن مصوغات ذهبية لأم العريس وتتنوع ما بين "خاتم ذهبي أو غويشة أو عقد"، كل على حسب مقدرته، بالإضافة إلى الأكل الذي يكلف ما يقرب من 3 آلاف جنيه ويكون عبارة عن حمام وحلويات.
وتابع الشيخ أن العريس يحصل أيضا على مبلغ 25 ألف جنيه أخرى من أهل العروس قبيل الزفاف كمساندة له في مصروفات حفل الزفاف، بالإضافة إلى الحمام الذي يقدم بأعداد كبيرة، مشيرا إلى أن مقابل ذلك يتم كتابة قائمة منقولات بمبالغ كبيرة تقترب في بعض الأحيان من مليون جنيه.