رئيس التحرير
محمود المملوك

رئيس مجموعة السويدي إلكتريك: نخطط لضخ استثمارات في 4 دول إفريقية

محرر القاهرة 24 والمهندس
محرر القاهرة 24 والمهندس أحمد السويدي

قال المهندس أحمد السويدي، رئيس مجموعة السويدي إلكتريك، في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24 :  إن المجموعة تخطط لضخ استثمارات في اربع دول إفريقية.

وأضاف ، على هامش المنتدى الأول لرؤساء هيئات الاستثمار الأفريقية، الذي تُنظمه الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، أن المجموعة تدرس الاستثمار حاليا في الكونجو وجنوب السودان وزامبيا بجانب مشروعاتنا في تنزانيا.

الاستثمار في البنية الأساسية 

وأشار إلى أن استثمارات المجموعة في هذه الدول تتمثل في مجالات البنية الأساسية ومشروعات خطوط الكهرباء.

وتابع أن دول القارة الإفريقية تمثل المستقبل أمام الاستثمارات المصرية، كما أنها بالنسبة لنا امتداد آخر لمصر في المشروعات الاستثمارية.

ولم يكشف السويدي عن حجم الاستثمارات المستهدف ضخها في مشروعات الكونجو وجنوب السودان وزامبيا، لكنه قال إنها استثمارات تقدر بملايين الدولارات.

استثمار المخاطرة

وأوضح السويدي، أن الاستثمار في القارة الإفريقية أشبة بـ"المخاطرة" لما يحدث من عدم استقرار في بعض البلدان وأيضا نظرا لبعد الدول نسبيا عن مصر.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، قد افتتح المنتدى الأول لرؤساء هيئات الاستثمار الأفريقية، اليوم والذي تُنظمه الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في مدينة شرم الشيخ، بحضور وزراء ورؤساء هيئات الاستثمار في 34 دولة أفريقية.

منتدى الأول لرؤساء هيئات الاستثمار الأفريقية

وذلك بالإضافة إلى ممثلي كُبرى المؤسسات والتكتلات الاقتصادية، وعلى رأسهم، الأمين العام لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية وامكيلي مين، وفهد القرقاوي رئيس الرابطة العالمية لوكالات ترويج الاستثمار WAIPA، ومفوض الاتحاد الأفريقي للبنية التحتية والطاقة، وكبار رجال الأعمال المصريين أصحاب التجارب الناجحة بالسوق الأفريقي.

وحضر في المنتدى، الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، ونيفين جامع وزيرة التجارة، ومحمد منار عنبه وزير الطيران، وأماني أبو زيد عضو الاتحاد الافريقي، واللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء، ويلقي الكلمة الافتتاحية.

وتم خلال المنتدى ترتيب لقاءات بين كبار رجال الأعمال المصريين المهتمين بالاستثمار في أفريقيا ورؤساء هيئات الاستثمار بدول القارة، لدراسة فرص الاستثمار وخطط التنمية وآليات جذب المستثمرين في القطاعات الاقتصادية الواعدة مثل الزراعة والصناعة والبنية التحتية والطاقة وإيجاد سبل التمويل اللازمة.

"مدبولي" يشهد توقيع عدد من الاتفاقيات بمنتدى رؤساء هيئة الاستثمار الإفريقية

عاجل