الثلاثاء 14 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

يغذي البكتيريا السيئة.. أضرار الصودا على الجهاز المناعي

القاهرة 24
صحة وطب
الأحد 13/يونيو/2021 - 06:24 ص

مع دخول فصل الصيف، تصبح الصودا الباردة المشروب الذي لا غنى عنه في حياة الكثيرين، ولكن رغم ذلك، تسبب الصودا أضرارًا كثيرة على الجهاز المناعي، وفيما يلي أبرز تلك الأضرار، حسب ما ذكر موقع "تايمز أوف إنديا".

يغذي البكتيريا السيئة

يحتوي 350 مل من الصودا فقط على حوالي 39 جرامًا من السكر، وهو مضيف للعديد من المشكلات الصحية عند تناوله بكميات زائدة، حيث يعمل السكر كأرض خصبة للبكتيريا والفيروسات، ويساعدها على الانتشار بسهولة في جميع أنحاء الجسم، كما يقوم السكر أيضًا بقمع جهاز المناعة.

يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري 2

ينطبق هذا على الجميع، ولكن بشكل أكبر ينطبق على الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2، حيث يؤثر السكر الموجود في الصودا على خلايا الدم البيضاء بجهاز المناعة، والتي تعد مهمة لمحاربة العدوى، لذا فمن الأفضل أن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 لا يستهلكون الصودا.

تقليل حساسية الإنسان للأنسولين

يمكن أن يؤدي شرب الصودا بانتظام إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، كما يمكن أن يؤدي شرب المشروبات المحلاة بالسكر بشكل روتيني إلى تقليل حساسية الإنسان للأنسولين، وهو ما يمثل خطرًا كبيرًا للإصابة بمرض السكري من النوع 2.

 

الإصابة بالالتهابات

يمكن أن تسبب الصودا في حدوث التهاب في الجسم، والذي لا يعيق الجهاز المناعي فقط، بل يمكن أن يزيد أيضًا من خطر الإصابة بأمراض مزمنة في وقت لاحق من الحيا ، حيث وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون الصودا بانتظام مقابل أولئك الذين يشربون دايت الصودا أو الحليب أو الماء فقط لديهم مستويات أعلى من حمض اليوريك، والتي يمكن أن تعزز الالتهاب ومقاومة الأنسولين.

زيادة خطر الإصابة بالسمنة

يمكن أن يكون لزيادة الوزن تأثير سلبي على جهاز المناعة، وشرب الصودا بانتظام يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن بمرور الوقت، حيث تقدم المشروبات الغازية سعرات حرارية فارغة، مما يعني أنها لا تحتوي على أي قيمة غذائية، كما أن انخفاض إنتاج السيتوكين إلى وظيفة الخلايا الليمفاوية المتغيرة، يمكن أن تؤثر السمنة، وبالتالي يتأثر الجهاز المناعي.

تابع مواقعنا