الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رفع الجسم المعدني لأعرض كباري المشاة في مصر لربط حرمي جامعة عين شمس (صور)

 تركيب الكوبرى المعدني
تقارير وتحقيقات
تركيب الكوبرى المعدني الجديد
الأحد 13/يونيو/2021 - 10:56 ص

نجح مركز الاستشارات الهندسية بجامعة عين شمس، في تركيب الكوبرى المعدني الجديد الرابط بين ضفتي الحرم الجامعي ليكون بديلا عن الكوبرى القديم، الذي تم إنشاؤه في ثمانينات القرن الماضي، وتعرض  لبعض الحوادث نتيجة لصغر الارتفاع الخالص أسفله والذي يعد أقل من الارتفاع المسموح به طبقا للمواصفات.

وجاءت هذه الخطوة استكمالا لخطة تطوير الحرم الجامعي، تنفيذا لتوجيهات الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس.

 تركيب الكوبرى المعدني الجديد 
 تركيب الكوبرى المعدني الجديد 

وتم تصميم الكوبرى الجديد، بواسطة مركز الاستشارات الهندسية بكلية الهندسة جامعة عين شمس، طبقًا لأعلى مستويات الراحة والأمان للمستخدمين وتوفير ارتفاع آمن للمرور أسفله، حيث يبلغ عرض الكوبرى الخارجي 7.3 متر وعرضه الصافي الداخلي للمشاة 6.4 وارتفاع الكوبرى الداخلي 3.2 متر وارتفاع القاع الخالص له من منسوب الطريق حوالة 5.7 متر مما يجعله من أعرض كباري المشاة في مصر.

وتم عمل صيانة شاملة، ورفع كفاءة لجميع العناصر الإنشائية الأصلية للكوبرى من أساسات وأعمدة وسطح الكوبرى العلوى وكذلك تم استخدام عناصر مساعدة حديثة من الكابلات المعدنية المرتكزة بصورة مؤقتة على جسم الكوبرى الحالي للحفاظ على الربط المعلوماتي بين منشآت الحرم والمستشفى التخصصي خلال فترة الاحلال والتجديد. 

ولتسهيل استخدام الكوبرى فقد تم تزويده بعدد 4 سلالم كهربائية، بالإضافة إلى وجود شاشتي على جسم  الكوبرى من الخارج للعرض الأولى في اتجاه مصر الجديدة والثانية في اتجاه العباسية تستخدم في الأغراض المعلوماتية للجامعة.

 تركيب الكوبرى المعدني الجديد 

ويوفر الكوبرى ممر خاص للمواطنين لعبور ضفتي شارع الخليفة المأمون بالإضافة إلى ممر منفصل ببوابات إلكترونية لمنتسبي جامعة عين شمس من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، كما يوفر الارتباط بين حرم الجامعة والجراج المتعدد الطوابق المزمع تنفيذه بجوار مستشفى جامعة عين شمس التخصصي، كما يساهم الكوبرى في تحقيق سهولة الحركة على ضفتي طريق الخليفة المأمون مما يخفف الحمل المرورى على ميدان العباسية.  
 والجدير بالذكر أن التكلفة الإجمالية للكوبري، بلغت حوالي 22 مليون جنيه ومن المنتظر الانتهاء من الأعمال الهندسية وافتتاحه خلال شهر يوليو القادم.

تابع مواقعنا