الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"ممارسات غير عادلة".. التحقيقات تطيح بعدد من مسئولي "توشيبا" التنفيذيين بعد مطالبات كبار المساهمين

توشيبا
اقتصاد
توشيبا
الأحد 13/يونيو/2021 - 07:16 م

أطاح كبار مساهمي شركة "توشيبا" اليابانية بمجموعة من الإدارة التنفيذية للشركة، بعد أن كشفت التحقيقات وجود ممارسات غير عادلة في اجتماع الجمعية العامة للشركة في يوليو الماضي.

وقالت شركة "توشيبا" إنها ستنحي اثنين من مجلس الإدارة وآخرين من إدارتها التنفيذية، بعد أن طالب كبار المساهمين بمساءلتهم، في ظل نتائج تحقيقات تشير إلى ممارسات غير عادلة شابت عملية الاختيار في العام الماضي.

وأوضحت المجموعة في بيان اليوم الأحد، إنها لن تطرح اسمي جونجي أوتا وتاكاشي ياماوتشي لولاية أخرى، ولن تعيد تعيين المديرين التنفيذيين، ماساياسو تويوهارا وماساهارو كامو أيضًا.

وكشف  تقرير صادر الأسبوع الماضي أن "توشيبا" طلبت مساعدة الحكومة في محاولة للتأثير على تصويت المساهمين الرئيسيين في اختيار قائمة مدراءها، كما وضعت خطة لمنع المساهمين من ممارسة حقوقهم بشكل فعال" في اجتماع شهر يوليو من عام 2020، وعملت مع وزارة التجارة اليابانية على التصدي للمستثمرين الناشطين.

قالت "توشيبا "إننا نتعامل مع النقاط التي أثارها المحامون بجديّة، ونلتزم بالبحث في ذلك بمساعدة من أطراف خارج الشركة، ومن ثم الإبلاغ فورًا عما حدث بأكبر قدر ممكن من الشفافية". وستعقد الشركة مؤتمراً صحفياً حول الأمر يوم الاثنين.

أوضح البيان إن شركة الاستشارات "إنستيتيوشينال شيرهولدير سيرفيسيز إنك"، أوصت بالتصويت ضد خمسة من أعضاء مجلس إدارة "توشيبا" بعد التحقيق، وهم؛ أوسامو ناغاياما، وأوتا، ونوبويوكي كوباياشي، وياماوتشي، وأياكو هيروتا وايزمان. كما كرر البيان نتائج التحقيق الذي أظهر أنه لم تتم إدارة اجتماع المساهمين في شهر يوليو من عام 2020 "بشكل عادل".

وعملت "توشيبا" في انسجام مع الوزارة لممارسة الضغط على المساهم الثالث الأكبر حالياً، "3 دي إنفيستمنت بارتنرز" ، مما أثر على قرارات التصويت، وعلى الطريقة التي تم فيها التصويت لصندوق الهبات التابع لجامعة هارفارد أيضاً.

طالبت شركة "3 دي إنفيستمنت بارتنرز" باستقالة ناغاياما وثلاثة مديرين، بحسب تقرير لرويترز يوم الأحد نقلاً عن خطاب من المساهم، إلا أنها لم تذكر أسماء المدراء الثلاثة.

يوضح التحقيق المستقل أيضاً تفاصيل لقاء الرئيس التنفيذي نوبواكي كوروماتاني آنذاك مع يوشيهيدي سوغا، الذي كان في ذلك الوقت وزيرًا وأصبح رئيسًا للوزراء الياباني حالياً، قبيل اجتماع الجمعية العمومية لشرح الوضع وجهاً لوجه.

والتقى كامو، المدير التنفيذي لشركة "توشيبا"، بسوغا الذي أعرب عن دعمه لاستخدام قانون يقاوم العمليات العدائية للاستثمار ، وهو القانون الذي تم سنه مؤخرًا لأجل حماية الصناعات الأساسية للأمن القومي، وفقاً للتقرير. ورفض سوغا محتويات التقرير يوم الخميس.

وعند سؤاله من قبل الصحفيين في طوكيو حول ما نسب إليه في التقرير، قال سوغا في وقت سابق من الأسبوع: "لا أعرف شيئاً عن هذا، ولم يكن هناك شيء من هذا القبيل".

تكشفت تلك النتائج من خلال تحقيق اقترحه أكبر مساهمي"توشيبا"، شركة "إيفيسمو كابيتال مانجمينت" ومقرها سنغافورة، وتمت الموافقة عليه في مارس. كما أصبحت المواجهة بين الصندوق السري وواحدة من أكثر التكتلات شهرة في البلاد بمثابة اختبار أساسي لشركة "جابان إنك"، وحوكمة الشركات في ثالث اقتصادات العالم.

نفى وزير التجارة الياباني هيروشي كاجياما في إفادة صحفية بطوكيو يوم الجمعة، أنه طلب من المستشار الكبير السابق هيروميتشي ميزونو، التعامل مع "توشيبا"، لكنه قال إن ميزونو قدّم نصائحه في بعض الأحيان. وقال كاجياما إن تقرير اللجنة لم يسلط الضوء بشكل قاطع على ما حدث، لكنه لم يستبعد احتمال أن تبدأ الوزارة تحقيقها الخاص في النتائج.

ووصف أربعة أعضاء من مجلس إدارة "توشيبا" التقرير بأنه "مزعج للغاية"، وقالوا إن التغيير مطلوب في كل من مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية.

تابع مواقعنا