الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تدشين مدينة الدواء ومبادرات رئاسية.. مجلس الوزراء يكشف إنجازات القطاع الصحي رغم الجائحة

وزيرة الصحة
صحة وطب
وزيرة الصحة
الإثنين 14/يونيو/2021 - 12:52 م

رصد مجلس الوزراء، في تقرير، ما حققته الدولة من إنجازات بقطاع الصحة منذ بداية الجائحة، مشيرًا إلى التوسع في إطلاق المبادرات الصحية بالرغم من تداعيات أزمة كورونا على المنظومة الصحية، حيث تم إطلاق مبادرة رئاسية جديدة لمتابعة وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي في يونيو 2020، وكذا إطلاق مبادرة رئيس الجمهورية لمتابعة حالات العزل المنزلي لمرضى فيروس كورونا في يناير 2021.


يأتي ذلك إلى جانب استمرار العمل بـ8 مبادرات صحية وهي (دعم صحة المرأة المصرية - القضاء على قوائم الانتظار للتدخلات الحرجة - الكشف عن فيروس سي والأمراض غير السارية - الكشف المبكر عن الأنيميا والسمنة والتقزم - مكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار "نور حياة" - القضاء على الديدان المعوية لطلاب المدارس الابتدائية - الاكتشاف المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع - دعم صحة الأم والجنين).


وفي نفس السياق، أشار التقرير إلى تدشين مدينة الدواء "جيبتو فارما"، والتي تم افتتاحها في أبريل 2021، بهدف التحول إلى مركز إقليمي لصناعة الدواء وجذب الاستثمارات والتصدير إلى الخارج، وتعد المدينة من أكبر المدن من نوعها على مستوى الشرق الأوسط، حيث تقام على مساحة 180 ألف م2.


واستكمالاً لما سبق، أشار التقرير إلى حرص الدولة على سرعة توفير لقاحات مضادة لفيروس كورونا، لافتاً إلى أن مصر تعد أول دولة في إفريقيا حصلت على لقاح مضاد لفيروس كورونا ومن أوائل الدول الإفريقية التي ستقوم بتصنيعه.


هذا وتعد مصر أول دولة في الشرق الأوسط تحقق الاكتفاء الذاتي من أدوية بروتوكولات علاج كورونا، وكذلك ستكون الأولى في المنطقة في التوصل إلى لقاح مضاد لفيروس كورونا بسواعد مصرية 100% (لقاح كوفي فاكس المصري).


كما أنه من المقرر أن يتم إنتاج أول مجموعة مصنعة محلياً من لقاح سينوفاك في يونيو الجاري، وقد تم توريد 6.1 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا حتى الآن، بالإضافة إلى تخصيص أكثر من 400 مركز ووحدة صحية ومستشفى لتلقي اللقاحات على مستوى الجمهورية.

تابع مواقعنا