السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الغرف التجارية: السعودية تحتل المرتبة الثانية في قائمة الدول المستثمرة في مصر

مجلس الأعمال المصري
اقتصاد
مجلس الأعمال المصري السعودي
الإثنين 14/يونيو/2021 - 01:33 م

قال إبراهيم العربي، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، إن المملكة العربية السعودية تحتل المرتبة الثانية من حيث الاستثمارات في مصر، إذ بلغ عدد المشروعات السعودية في مصر أكثر من 2900 مشروع تغطي كافة المجالات الإنتاجية والخدمية، وبلغت قيمة المشروعات نحو 27 مليار بمساهمات سعودية تجاوزت 5.7 مليار دولار، فضلاً عن ممتلكات الإخوة السعوديين من الأصول العقارية في وطنهم الثاني مصر، والتي تقدر بعدة مليارات. 

وأضاف العربي خلال كلمته بمجلس الأعمال المصري السعودي، اليوم الاثنين: “تنامت الاستثمارات المصرية في السعودية ليصل عدد المشروعات إلى 1300 مشروع، باستثمارات تتجاوز 2.5 مليار دولار، منها 1000 مشروع برأس مال مصري 100% تجاوز 1.1 مليار دولار، كما تربعت مصر في المركز الثاني من حيث المشروعات الجديدة بالمملكة. وتنامى التبادل التجاري غير البترولي ليتجاوز 4.4 مليار دولار، ويستمر النمو، بحمد الله تعالى، بمعدل اكثر من 13% سنويا". 

وتشكل السياحة السعودية أكثر من 20% من السياحة العربية، وبلغ عدد المصريين الذين يعملون بالمملكة 1.8 مليون بخلاف أسرهم، كما أن هناك أكثر من نصف مليون من الأشقاء السعوديين المقيمين بمصر. 

وأكد العربي أن كل ذلك لا يحقق الطموحات المشروعة لشعبينا، ولا يرقى السعي إلى درجة تكفل انتهاز الفرص المتاحة للتنمية بما يحقق الغرض، ويلبي الحاجة الملحة لخلق فرص عمل لأبنائنا. 

 

واستكمل: وإذا كانت الإرادة السياسية تساير الإرادة الشعبية في توجهاتها، إدراكا واعيا منها للواقع الإقليمي والعالمي الجديد، فيجب علينا أن نعمل بأسرع ما يمكن، لإزالة كافة العوائق التي تحول دون تحقيق بلدانا لتلك الغايات الطيبة، ومن ذلك: 

• توحيد المواصفات وأسس الرقابة خاصة في السلع الزراعية والصناعية. 
• السماح بانتقال البضائع والخدمات ومجتمع الاعمال بحرية ويسر. 

• تجاوز مرحلة العلاقات الثنائية، و البدء فوراً في العمل المشترك لغزو الأسواق الخارجية، لما فيه صالح بلدينا الشقيقتين خاصة السوق الافريقية بعد اطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي، لمنطقة التجارة الحرة القارية اثناء رئاسته للاتحاد الإفريقي والتي تتكامل مع مناطق التجارة الحرة المتاحة لمصر بالوطن العربي والاتحاد الأوروبي والافتا والميركوزير والولايات المتحدة وتركيا والتي تتجاوز 3.1 مليار مستهلك. 

وقال رئيس اتحاد الغرف التجارية: “علينا أن نستغل سويا ما تطرحه مصر اليوم من فرص استثمارية واعدة في العديد من المشروعات الكبرى مثل محور قناة السويس، واستصلاح ملايين الأفدنة، ومشاريع الكهرباء والمياه والنقل واللوجيستيات، هذا بالإضافة للاستثمار الصناعة والسياحي والعقاري”.
 

تابع مواقعنا