السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"البنك المركزي" يؤكد أولوية دعم ريادة الأعمال والابتكار لتعزيز الشمول المالي

مى ابوالنجا
اقتصاد
مى ابوالنجا
الإثنين 14/يونيو/2021 - 05:09 م

أكدت مي أبو النجا، وكيل أول محافظ البنك المركزي المصري، أن البنك يعطي أولوية خاصة لدعم ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

وقالت أبو النجا، خلال حفل تخريج دفعة من الشركات الناشئة من أكاديمية رواد النيل التابعة لمبادرة رواد النيل الممولة من المركزي، إن هناك تنسيقا وتعاونا بين البنك المركزي والبنوك وهيئات ومؤسسات الدولة والجامعات وجهات خارجية؛ لتمكين الملايين من الأشخاص المستبعدين ماليا وعائلاتهم من المشاركة في النظام المالي.

وأضافت أن البنك المركزي من أوائل الداعمين لريادة الأعمال والابتكار والرقمنة في مصر كهدف لتعزيز الشمول المالي ودعم وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتي تعد في صدارة الأولويات لتحقيق التنمية الاقتصادية بجانب الالتزام بتعزيز وتسهيل الوصول إلى التمويل لكل شرائح المجتمع.

وتابعت أنه لتحقيق هذا الهدف يقوم البنك المركزي على تنفيذ حزمة من الإجراءات وطرح العديد من المبادرات لتعزيز الشمول المالي بشكل عام ومساندة المشروعات الصغيرة والمتوسطة على وجه التحديد، حيث بدأ في عام 2015 بإصدار تعريف موحد للمشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة داخل القطاع المصرفي، والذي تم تطبيقه لاحقًا كتعريف وطني موحد على مستوى كل جهات الدولة وفقا لقانون تنمية المشروعات الصادر في عام 2020.

وأوضحت أن البنك المركزي تنفيذاً للمبادرة الرئاسية لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر قد ألزم البنوك في 2016 بزيادة محفظة القروض والتسهيلات الائتمانية الموجهة لتلك المشروعات، لتصل إلى نسبة لا تقل عن 20 بالمائة من إجمالي محفظة التسهيلات الائتمانية للبنك، والتي تم زيادتها لتصبح 25 بالمائة، مع اشتراط ألا تقل النسبة الموجهة للمشروعات الصغيرة عن 10 بالمائة.

تابع مواقعنا