الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

87 مليار ريال حجم الاستثمارات في المنتجات الغذائية بالسعودية

منتجات غذائية
اقتصاد
منتجات غذائية
الإثنين 14/يونيو/2021 - 09:01 م

كشفت وزارة الصناعة والثروة المعدنية في السعودية، أن حجم الاستثمار في صناعة المنتجات الغذائية في المملكة يبلغ قرابة 87 مليار ريال، وهو ما يشكل 8% من إجمالي حجم الاستثمارات في القطاع الصناعي.

وأفادت الوزارة في تقرير صادر عن المركز الوطني للمعلومات الصناعية، بأن مصانع المنتجات الغذائية تشكل ما نسبته ‎%‎11 من إجمالي عدد المصانع في المملكة، وتسهم في توفير أكثر من 82 ألف وظيفة.

وأوضح التقرير، أن مصانع الأغذية في المملكة بلغت حتى الربع الأول من عام 2021، ما يصل إلى 1,121 مصنعًا، مُسجلة نموًا قدره 61% في عدد التراخيص الصناعية الصادرة خلال عام 2020 بـ 114 ترخيصًا مُقارنة بعام 2109، في حين شهد النشاط نُموًا بنسبة ‎%‎ 9 خلال الربع الأول من العام الجاري 2021 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأشار التقرير إلى أن مُنتجات مصانع حفظ وتجهيز الفاكهة والخضار، تتصدر قائمة المصانع المنتجة للأغذية في المملكة بنحو 296 مصنعًا، تليها مصانع منتجات "المخابز" بـ240 مصنعًا، مُبيّنًا أن النسبة الأكبر من المصانع الغذائية ترتكز في ثلاث مناطق رئيسة، تغطي الطلب المحلي، وتتواجد في العديد من الأسواق الإقليمية والعالمية.

وأضاف التقرير أن الاستثمار المحلي في نشاط صناعة الأغذية، استحوذ بشكل كبير على غالبية الاستثمارات في هذا القطاع بنسبة تصل إلى ‎%90، فيما انقسمت الـ10 المُتبقية بين استثمارات أجنبية ومشتركة، لافتًا إلى أن المُنشآت الصغيرة والمتوسطة العاملة في إنتاج وصناعة المواد الغذائية تشكل النسبة الأكبر من عدد إجمالي المصانع في المملكة بواقع ‎%88.

وتابع: “مصانع المنتجات الغذائية في المملكة تنتج أكثر من 1.582 مُنتجًا غذائيًا، في حين تُعد عصائر الفواكه من أكثر المُنتجات الغذائية تصديرًا تليها منتجات الألبان والقشطة المركزة، ثم مُنتجات المخابز والكعك، وذلك لما تتميز به هذه الصناعات الوطنية من جودة عالية”.

واستكمل التقرير: “المملكة تتمتع في القطاع الصناعي بقدرات متميزة في العديد من الأنشطة، لاسيما في مجال صناعة المنتجات الغذائية، ومن أهمها قطاع الألبان، الدواجن، الزيوت، التمور، المخبوزات وغيرها”.

وأشار إلى ما يتمتع به القطاع من إمكانيات كبيرة أسهمت وبشكل كبير في وصول هذه المنتجات إلى مختلف مناطق المملكة، وكذلك المساهمة في تصديره للأسواق الإقليمية والدولية.

وأكد أن وزارة الصناعة والثروة المعدنية تولي أهمية خاصة لقطاع الأغذية، حيث يعد من القطاعات المهمة التي سجلت نموا ملحوظا منذ بداية العام الجاري، مما يؤكد أهمية المضي قدما في زيادة معدل الاستثمار في هذا القطاع لتحقيق الأمن الغذائي للمملكة، وتوفير احتياجات المواطنين والمقيمين.

تابع مواقعنا