الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

السودان يعلن رفضه ربط سد النهضة بتقسيم المياه

سد النهضة
تقارير وتحقيقات
سد النهضة
الإثنين 14/يونيو/2021 - 09:36 م

أعلن بروفسير ياسر عباس، وزير الري والموارد المائية السوداني، موقف بلاده الرافض لربط مسألة سد النهضة بطرح تقسيم المياه الذي تدعو له إثيوبيا.

واستبعد الوزير، في منبر وكالة السودان “سونا” الذي عقد اليوم، بشكل قاطع، أن يتم إقحام العمل العسكري كخيار في مُعالجة موضوع سد النهضة، مشيرًا إلى أن خيارات السودان مفتوحة على كافة الأصعدة القانونية والسياسية والتعاملات اللوجستية.

وفيما يتعلق بالجوانب الفنية لتأمين استمرار التخطيط الزراعي وعمليات الري، أوضح وزير الري السوداني: “ستتم وفق ما هو مُخطط له، وذلك عبر عمليات التخزين خلف سد الروصيرص (مليار ونصف المليار)، وكذلك احتجاز ما يُوازي ثلث الطاقة التخزينية بخزان جبل أولياء بعد تحسن وارد المياه في النيل الأبيض”.

وأكد وزير الري، تمسك السودان بالتصعيد السياسي والقانوني، حيث سيتقدم بطلب لمجلس الأمن، إضافة إلى طرح قضيته للدول الصديقة والشقيقة وكافة الدول المعنية، موضحًا أن عرض القضية على الجامعة العربية، لا يعني اصطفاف عربي ضد اصطفاف إفريقي، وإنما الأمر لا يعدو أن يكون فقط تسليط الضوء على موقفه وشرحه للبلدان العربية الإفريقية، على حد سواء.

وأوضح أن موقف السودان من الاتحاد الإفريقي لم يتغير، ولكن لا يمكن للاتحاد أن يحل هذه المسالة بمفرده، لذا يحاول السودان تجميع كافة الأطراف المساعدة لحل قضية السد، مُبينًا أن وفود الاتحاد التي زارت السودان مؤخرًا، لم تطلب مزيدًا من المعلومات، حيث أن السودان لديها كافة المعلومات في هذا الجانب، لكنهم طرحوا أفكارًا.

ووصف الوزير حل قضية سد النهضة بـ"السهل جدًا"، وإنما عقّد أمر حله عملية تسييس موضوعه بأكثر مما يُحتمل، مضيفا رغم أن السودان أكثر الدول الثلاثة إلى جانب مصر وإثيوبيا تأثرًا بهذا السد، إلا أنه لا زال عند موقفه، في الحفاظ على أن تستفيد إثيوبيا من مشروع السد، شريطة أن يتم التوقيع على اتفاق التوافق خاصة، بالإضافة إلى تأثره بشكل مُباشر من قيام السد نسبة لقربه من حدوده وخزان الروصيرص، حيث يبعد عنه فقط 200 كليومتر، في حين يبعد عن السد العالي في مصر 2000 كلم، كما أنه يقع إلى أقصى الغرب على الحدود الإثيوبية.

وتابع: “عملية تعكير مجرى النيل الأزرق عند سد الروصيرص التي حدثت في بداية شهر 12 الماضي حسب رد الجانب الإثيوبي لاستفسار الجانب السوداني، يعود لتجربة فتح أحد قنوات سد النهضة، وتدفق المياه عبرها”، مشيرا إلى أن تنسيق السودان مع مصر يتعلق بعمليات التفاوض في إطار مُعالجات سد النهضة.

تابع مواقعنا