الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مصدر بـ"الآثار": بدء ترميم أكبر تمثال بمعابد الكرنك (خاص)

 تمثال الملك رمسيس
تقارير وتحقيقات
تمثال الملك رمسيس الثاني
الثلاثاء 15/يونيو/2021 - 01:57 م

كشف مصدر مسئول بوزارة السياحة والآثار، المشاريع القائمة بمعابد الكرنك الآن، ومنها ترميم تمثال الملك توت عنخ آمون، وترميم مشروع طريق الكباش بالأقصر، وترميم أكبر تمثال بمعابد الكرنك.

وقال المصدر في تصريحات لـ"القاهرة 24"، إن المشروع لم يتم الإعلان عنه لأنه في بداية الترميم، ورجح المصدر أن أكبر تمثال في معابد الكرنك هو تمثال المك رمسيس الثاني أمام الصرح الثاني بمعابد الكرنك ويعد أكبر تمثال موجود حاليًا داخل حرم الكرنك.

 تمثال المك رمسيس الثاني

وأوضح المصدر، أن التمثال يبلغ طوله 11.5 متر وهو مصنوع من حجر الجرانيت الوردي، كما يوجد بين ساقين الملك رمسيس الثاني تمثال صغير مُخلق بارتفاع  2 متر يمثل إحدى بنات الملك رمسيس الثاني (الأميرة بنت عنات) والتي اتخذت لقب الزوجة الملكية كلقب شرفي.

وأشار إلى أن الملك يظهر واقفًا بالوضع التعبدي "الأوزيري" ويرتدي التاج المزدوج وممسكاً بكلتا يداه علامتي "النخخ/والحكا" ويظهر الملك مرتديًا النقبة الملكية الممسكة بحزام وبداخل الحزام الخنجر الملكي، وفي وسط الحزام كان يوجد اسم الملك رمسيس الثاني داخل خرطوش، وفي عصر  الأسرة 21  قام الملك "باي نجم ابن با عنخي" بمحو اسم رمسيس الثاني ونقش أسمه داخل الخرطوش بدلاً من اسم الملك رمسيس الثاني، في محاولة منه لإعادة استخدام التمثال لشخصه هو الملك.

تابع مواقعنا