الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد الحكم على 10 متهمين.. القصة الكاملة لقضية سيدة الكرم في المنيا

سيدة الكرم - أرشيفية
محافظات
سيدة الكرم - أرشيفية
الثلاثاء 15/يونيو/2021 - 07:50 م

حدث جديد شهدته قصة الأحداث الطائفية التي وقعت داخل قرية الكرم، التابعة لمركز أبوقرقاص جنوب محافظة المنيا، والتي بدأت قبل نحو 5 سنوات من الآن، والمعروفة إعلاميًا بأحداث العنف، وتعرية سيدة الكرم.

كان آخر تلك الأحداث، ما قضت به محكمة جنايات المنيا، اليوم الثلاثاء، بمعاقبة 10 متهمين في أحداث تخريب وعنف وحرق منازل مواطنين أقباط، خلال أحداث شغب وقعت بقرية الكرم، بالسجن لمدة 5 سنوات فيما برأت ذات المحكمة 14 متهمًا آخرين في القضية لعدم كفاية الأدلة.

"القاهرة 24"، يسرد القصة الكاملة، منذ البداية في مايو 2016، وحتى اليوم الثلاثاء 15 يونيو 2021.

بدأت أحداث القصة قبل 5 سنوات، بـ"إشاعة حب"، وتناقل أحاديث وأقاويل حول وجود علاقة عاطفية بين سيدة مسلمة ورجل قبطي، تطورت إلى مشاجرة بين المسلمين والأقباط هناك، وكان ذلك خلال شهر مايو 2016، في أعقاب ذلك توجّهت سيدة مُسنة تُدعى سعاد ثابت، 70 عامًا إلى قسم الشرطة وحررت محضر ضد كل من: نظير إسحاق، وشقيقه عبدالمنعم، ووالدهما إسحاق، تتهمهم بتجريدها من ملابسها في الشارع، على مرأى ومسمع من الجميع.

وحققت أجهزة الأمن في الواقعة، وأحالت المتهمين الثلاثة إلى المحاكمة، والتي انتهت بصدور حكم غيابي بالسجن 10 سنوات وكان ذلك يوم 11 يناير 2020، ثم أُعيدت إجراءات المحاكمة التي انتهت بالبراءة، وكان ذلك يوم 17 ديمسبر الماضي.

وشملت حيثيات الحكم، أن البراءة جاءت؛ لعدم ثبوت التهمة في حق المتهمين ولتشكُّكها فى أدلة الثبوت، وأن شاهدة الإثبات الأولى، المجني عليها "سعاد ثابت" ذكرت أن واقعة تعريتها حدثت يوم 20 مايو 2016 الساعة الـ8 مساءً، بينما أبلغت مركز شرطة أبوقرقاص بالواقعة بمحضر الشرطة رقم 80 أحوال بتاريخ 25 مايو 2016، أي بعد الواقعة بـ5 أيام.

وأمر المستشار النائب العام حمادة الصاوي،  في وقت سابق بتكليف المكتب الفني في مكتبه بدراسة أوجه الطعن على الحكم الصادر ببراءة المتهمين في الواقعة المعروفة بـ«سيدة الكرم»، فور إيداع محكمة الجنايات التي أصدرت الحكم أسبابه.

المشهد قبل الأخير في القصة، كان يوم الثلاثاء 16 فبراير الماضي، عندما أورد شريف أديب المحامي، طعنًا في محكمة النقض، على الحكم الصادر ببراءة 3 متهمين في قضية تعرية سيدة الكرم خلال الأحداث التي وقعت في مايو 2016 بقرية الكرم التابعة لمركز أبوقرقاص جنوب محافظة المنيا.

وحسب مصدر قانوني، فإن المحامي أودع الطعن بمحكمة النقض، وأرفق مذكرة بأسباب الطعن، بعد تفنيد وفحص أوراق القضية، وإبداء ما يؤكد حق السيدة في العدالة، وطلب نقض الحكم والقضاء مجددًا بمحاسبة المتهمين في هذه الجريمة البشعة التي هزت الرأي العام المصري في عام 2016.

وجاءت المحطة الجديدة في القضية، اليوم الثلاثاء، عندما قضت محكمة جنايات المنيا، بمعاقبة 10 متهمين في أحداث تخريب وعنف وحرق منازل مواطنين أقباط خلال أحداث شغب وقعت بقرية الكرم، بالسجن لمدة 5 سنوات فيما برأت ذات المحكمة 14 متهما أخرين في القضية لعدم كفاية الأدلة.

تابع مواقعنا