الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

العراق يخطط لبناء 8 مفاعلات نووية لإنتاج الكهرباء خلال عشر سنوات

إنتاج الطاقة
اقتصاد
إنتاج الطاقة
الأربعاء 16/يونيو/2021 - 09:00 ص

يسعى العراق الذي يعاني نقصاً كبيراً في الكهرباء لبناء 8 مفاعلات طاقة نووية بحلول العام 2030 لإنتاج 8 آلاف ميجاواط شهرياً من الكهرباء، أي 25% من مجمل احتياجاته.

 

وهذا الأمر قد يقلل اعتماده على الخارج، بحسب ما أكده مسؤول لفرانس برس.

 

وينتج العراق حالياً من نفطه ومن الغاز الذي يستورده من إيران المجاورة، 16 ألف ميجاواط من الطاقة الكهربائية شهرياً، أي أقل بكثير من حاجته المقدرة بـ24 ألف ميجاواط خلال الشهر الواحد والتي تصل إلى 30 ألف ميجاواط خلال كل شهر من أشهر الصيف الحار.

 

كما من المقدّر أن يزداد استهلاك العراق للطاقة أكثر؛ إذ إن عدد سكانه الأربعين مليوناً قد يتضاعف بحلول العام 2050، وفق الأمم المتحدة.

 

وشرح كمال لطيف رئيس الهيئة العراقية لتنظيم المواد المشعة لفرانس برس "بحلول عام 2031 أو 2030، نأمل أن نتمكن من إنتاج 25% من حاجتنا من الكهرباء بفضل الطاقة النووية، الأقل كلفة والمتوافرة في كل يوم من العام بخلاف الطاقة الشمسية مثلاً والطاقات الأخرى المتجددة".

 

وقال لطيف إن المفاوضات جارية مع شركات "روسية وكورية جنوبية وصينية وأمريكية وفرنسية"، وقد تفضي إلى "توقيع اتفاق بحلول نهاية العام".

ورفض لطيف التعليق على معلومات صحافية مفادها أن كلفة المشروع تصل إلى 40 مليار دولار، قد تشكّل عبئاً على بلد يعيش أسوأ أزماته الاقتصادية، لكنّه قال إن العراق سيتفاوض على تسهيلات بالدفع "تمتد إلى عشرين عاماً، مع احتمال أخذ قروض بفوائد مخفضة".

 

نجيب ساويرس يكشف موقفه من الاستثمار في العملات المشفرة "البتكوين" والذهب

تابع مواقعنا