رئيس التحرير
محمود المملوك

مصر وإسبانيا توقعان اتفاقية لتنفيذ 4 مشروعات تنموية في البحث العلمي والابتكار

مصر و إسبانبا
مصر و إسبانبا

وقعت الوكالة الإسبانية للابتكار، التابعة لوزارة العلوم والابتكار في إسبانيا CDTI، مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية، اتفاقين يمولان 4 مشروعات تنموية، بصورة مشتركة بين مؤسسات وشركات عامة متخصصة في مجال البحث العلمي من خلال إنشاء اتحادات مصرية إسبانية، وفقا لبيان صادر عن السفارة الإسبانية بالقاهرة.

وطرحت هذه المشروعات خلال انعقاد الدورة الرابعة لاجتماعات برنامج التعاون الثنائي المصري الإسباني، من أجل الابتكار ESIP، المختص بهذه النوعية من المشروعات المشتركة من خلال الهيئات والقطاعات المعنية لدى الجانبين. 

وتشمل المشروعات مجالات مثل الزراعة، وإدارة الموارد المائية، والصحة والبناء، والطاقة المتجددة، البيئة، فضلا عن قطاعات الصناعة التقليدية.

وانطلق التعاون بين كل من وكالة الـCDTI ولجنة الـESIP المصرية الإسبانية، بموجب مذكرة التفاهم الثنائية الموقعة في 30 يونيو 2016 لدفع التعاون بين الجانبين في مجالات العلوم والتكنولوجيا. وفي هذا الإطار، عقد الطرفان منذ ذلك الحين خمس دورات اجتماعات ثنائية، تلقت 39 اقتراحا. 

وتقدر ميزانية المشروعات الأربعة بنحو مليوني يورو، 1.913 مليون يورو، تضطلع الجهات الإسبانية بنسبة 67% منها، والجهات المصرية بنسبة 33%.

وتشمل المشروعات ما يلي:- 

- تركيب أنظمة ري حديثة بالتنقيط الجوفي، وهي مبادرة فعالة تناسب البلاد التي تعاني من الإجهاد المائي المرتفع الذي لا يتطلب إدارة فعالة للمياه فحسب، بل يتطلب أيضًا الاستخدام الآمن لموارد المياه البديلة لمياه الري، ينفذ المشروع كلا من شركة SISTEMA AZUD, S.A،  من الجانب الإسباني، ومن الجانب المصري معهد البحوث الزراعية بالشراكة مع شركة مودرن ماشينيرى للتجارة.

- دراسات تطبيقات مستدامة لأنزيمات الكيراتيناز الميكروبي في صناعة الجلود، ويهدف المشروع إلى تعزيز استخدام استخدام التكنولوجيا الحيوية في دباغة الجلود، مما يسهم في إيجاد بدائل للطرق التقليدية لعملية الدباغة والتصنيع التي يتخلف عنها مواد كيميائية مسممة للتربة والمياه والبيئة. يشارك في المشروع من الجانب الإسباني INDUSTRIAS PELETERAS, S.A) المحدودة لصناعة الجلود، ومن الجانب المصري المركز القومي للبحوث وشركة Al Shar لدباغة الجلود.

- تخزين الطاقة للأنظمة الشمسية المتكاملة للمباني والصناعات في السوق المصري، يهدف هذا المشروع إلى حل إحدى المشاكل الرئيسية في قطاع الطاقة المتجددة وهي تخزينها. تهدف الإجراءات التي يتعين القيام بها إلى تطوير وتصميم وبناء نظام تخزين حراري لتلك المرافق التي تهدف بشكل أساسي إلى توليد الطاقة في درجات حرارة متوسطة ومنخفضة من خلال حل مبتكر ومجدي تقنيًا واقتصاديًا. ينفذ المشروع من الجانب الإسباني Virtualmechanics  S.L، بالتعاون مع كلا من، وهي جزء من كونسورتيوم مع جامعة زويل للعلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع شركة الطاقة الشمسية.

- استخدام الكربون النشط المتقدم والمواد المركبة للمكثفات المستدامة، نحو اقتصاد دائري، بسبب الزيادات المستمرة في الطلب على الطاقة، فضلًا عن محدودية الوصول إلى مصادر الطاقة الأحفورية.

عاجل