الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

4 محطات رئيسة في لقاء الرئيس الأمريكي ونظيره الروسي

الرئيس الأمريكي ونظيره
تقارير وتحقيقات
الرئيس الأمريكي ونظيره الروسي
الأربعاء 16/يونيو/2021 - 07:19 م

اختتم جو بايدن، الرئيس الأمريكي، ونظيره الروسي، فلايدمير بوتين، اليوم الأربعاء، جولة مهمة من المُباحثات المُباشرة بين الطرفين، بفيلا في سويسرا، في وقت تشهد العلاقات الأمريكية الروسية توترًا كبيرًا، إثر تراكم خلافات عدة بين الجانبين.

كان بوتين أول من وصل إلى “فيلا لا غرانج"، حيث تجرى المفاوضات، ثم انضم إليه بايدن بعد 12 دقيقة، وفي أعقاب التقاط صور تذكارية مع غاي بارملين، الرئيس السويسري، تصافحا واتجها إلى المُفاوضات، التي كانت ناجحة لحد كبير، وفقا لوكالة “نوفوستي”.

الرئيس السويسري غاي بارملين

 

تدافع بين الصحفيين

قالت أنيتا كومار، الصحفية في تجمع الرئاسة الأمريكية، إن التدافع قبيل القمة بين فلاديمير بوتين وجو بايدن، كان الأكثر فوضوية في السنوات العشر الماضية، حيث أقدم الصحفيون على التدافع والصراخ على بعضهم البعض للمُضي قدمًا، لكن أحدًا لم يتحرك، وبعد دقيقة أو دقيقتين، أعاد مسؤولو الأمن الروس الشريط الأحمر، الذي يفصل بين الإعلام والقادة في مُحاولة لإبعادهم عن الرئيسين.

واتهمت كومار، مسؤولي الأمن الروس بالصراخ ودفع الصحفيين، قائلة: "صرخ الصحفيون ومسؤولو البيت الأبيض ردًا على ذلك بأنه على مسؤولي الأمن الروس التوقف عن لمسنا.. لقد قاموا بدفعي عدة مرات، وكدت أن أسقط أرضًا، حيث تعثر العديد من أعضاء التجمع فوق الشريط الأحمر".

تدافع الصحفيين

 

ممازحة بين بوتن وبايدن

تبادل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نكتة مع نظيره الأمريكي جو بايدن، لحظة إخراج الصحفيين من القاعة، قبيل انطلاق القمة المُرتقبة بينهما، في اللحظة التي طلب فيها ضباط الأمن من الصحفيين والمُصورين مغادرة المبنى، وقال بوتين شيئا ما، مع ابتسامة، لبايدن، ما جعل الرئيسين يضحكان.

اجتماع جينيف

 

اجتماعات موسعة بين الجانبين

شارك في المُحادثات المُوسّعة من الجانب الروسي لافروف ونائبه سيرجي ريابكوف، وفاليري غيراسيموف، رئيس الأركان العامة ومساعد الرئيس يوري أوشاكوف، دميتري كوزاك، نائب رئيس إدارة الرئيس الروسي، دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، ألكسندر لافرينتييف، مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا، بالإضافة إلى أناتول أنطونوف، سفير موسكو لدى واشنطن.

في المقابل، شمل الوفد المُوسّع المرافق لبايدن كلا من بلينكن، وفيكتوريا نولاند، نائبة الوزير للشؤون السياسية، جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي، إريك غرين، المسؤول المعني بشأن روسيا وآسيا الوسطى في مجلس الأمن القومي، وجون سوليفان، سفير واشنطن لدى موسكو. 

واستمر الاجتماع المُوسّع لأكثر من ساعة، بعد أن أجرى بوتين وبايدن جولة من المُحادثات استمرت أكثر من 1.5 ساعة على نطاق ضيق بحضور وزيري الخارجية الروسي سيرجي لافروف والأمريكي، أنتوني بلينكن، ودامت القمة الروسية-الأمريكية في جنيف إجمالًا نحو 4.5 ساعة، بما في ذلك فاصل وجيز بين الجولتين.

 

مؤتمر الرئيس الروسي

قال فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، خلال مؤتمر صحفي، عقب انتهاء القمة المُوسعة مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه تم الاتفاق على عودة السفيرين الروسي والأمريكي إلى واشنطن وموسكو.

وأكد بوتين أن روسيا تسعى لإيجاد أرضية مُشتركة مع بايدن لحل الخلافات بين البلدين، وذكر أنه تم مُناقشة انضمام أوكرانيا إلى حلف الناتو بشكل عام.

وأوضح أنه بحث مع الرئيس الأمريكي، سبل تحقيق الاستقرار الاستراتيجي، مؤكدا أن الولايات المتحدة وروسيا عليهما مسؤولية تحقيق الاستقرار الاستراتيجي، وأن بايدن تعهد بتمديد اتفاقية ستارت لمدة 3 سنوات، وهي (اتفاقية لتخفيض الأسلحة النووية بين الولايات المتحدة وروسيا)، متابعًا: “الولايات المتحدة تجري تدريبات عسكرية على الحدود الروسية”.

الرئيس الروسي
تابع مواقعنا