السبت 11 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مصدر: 95% شرط التقديم لكليات الطب لطلاب شهادات المعادلة و90% للأسنان (خاص)

المجلس الأعلى للجامعات
سياسة
المجلس الأعلى للجامعات
الأربعاء 16/يونيو/2021 - 10:16 م

قال مصدر مسئول بالمجلس الأعلى للجامعات، إن المجلس سيناقش في اجتماعه، السبت المقبل، مقترح القواعد الجديدة بتنسيق القبول بالجامعات للعام الجامعي الجديد 2021 – 2022، المنتظر صدور قرار وزاري بها بعد اعتمادها من الأعلى للجامعات التعامل مع حالات طلاب التظلمات الذين يحصلون على درجات إضافية، بعد إعلان نتيجة الثانوية العامة وذلك تجنبا للمشكلات التي ظهرت في السنوات الماضية بسبب عدم وجود قواعد محددة للتعامل مع تلك الحالات.

وأضاف المصدر، في تصريحات خاصة لـ" القاهرة 24"، أن المقترح يضم استحداث قواعد جديدة لضبط عمليات قبول الطلاب الحاصلين على شهادات عربية وأجنبية معادلة للثانوية العامة تضمن تحقيق العدالة وتكافؤ الفرص بين طلاب جميع الشهادات عند التوزيع في الكليات الجامعية  وتقضى على ظاهرة الشهادات المزورة والتحايل للقبول في كليات القطاعين الطبي والهندسي عن طريق الحصول على الثانوية العامة من بعض الدول بمجاميع ضعيفة.
وأوضح المصدر، أن من بين تلك الضوابط المقترح أن لا يقل المجموع الاعتباري للطلاب الرغبين في الالتحاق بكليات الطب من كل شهادة عن 95% والأقل نفس المجموع الاعتباري عن 90% على الأقل لإبداء الرغبة للالتحاق بكليات طب السنان والصيدلة والعلاج الطبيعي والاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام وأن يكون الحد الأدنى لإبداء رغبة القبول بكليات الهندسة والحاسبات والمعلومات 85% على الأقل.

وتشترط الضوابط المستحدثة أن يكون قبول طلاب الشهادات العربية والأجنبية المعادلة للثانوية العامة بأسبقية المجموع الكلى أو الاعتباري لدرجات الطالب وفى حدود الأعداد المقررة لكل شهادة. 
كما يشترط تقديم المستند الذى يفيد بإقامة الطالب المصري وولى أمره طول مدة الدراسة في البلد الحاصل منها على الشهادة ويتحدد تاريخ بدء الدراسة وانتهائها في كل بلد بخطاب موثق من المستشار الثقافي أومن السفارة المصرية في تلك البلد إضافة إلى تقديم جواز سفر مثبت به تواريخ الدخول والخروج.

وتحدد أعداد الأماكن المخصصة للطلاب الحاصلين على الشهادات الأجنبية المعادلة للثانوية العامة بنسبة 5% من الأعداد المقرر قبولها من طلاب الثانوية العامة.

ويناقش المجلس الأعلى للجامعات، ماراثون امتحانات نهاية العام الجاري 2020– 2021، كذلك الاطمئنان على خطة تطبيق الإجراءات الاحترازية للحد من تفشي وباء فيروس كورونا المستجد.

تابع مواقعنا