رئيس التحرير
محمود المملوك

بعد اكتشاف حالتين.. بريطانيا تعلن استخدام لقاح لمنع تفشي جدري القرود

جدري القرود
جدري القرود

قالت صحيفة " ذا صن" إن المملكة المتحدة ستطعم المواطنين بلقاح جدري القرود، بعد اكتشاف إصابتين في البلاد، لمنع المزيد من الحالات المصابة بـ جدري القرود.

وأعلنت شركة الأدوية الهولندية البافارية الشمالية أنها عملت مع مسئولي الصحة في المملكة المتحدة لتقديم لقاح الجدري IMVANEX، وعلى الرغم من أن اللقاح مخصص لفيروس مختلف، فقد تمت الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لجدري القرود، لأنه وثيق الصلة بالجدري.

وأضافت الصحيفة أنه تم حقن عدد قليل من العاملين في مجال الرعاية الصحية الذين يعالجون المرضى، كما تم استخدام نفس اللقاح لتحصين موظفي NHS في المملكة المتحدة في عام 2018 عندما تفشى مرض جدري القرود.

ومن جانبه، قال بول شابلن، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة Nordic البافارية: "يسعدنا مساعدة هيئة الصحة العامة في إنجلترا بسرعة في مثل هذه الحالة الطارئة، فالتطعيم هو إجراء حاسم لمنع ومكافحة انتشار الأمراض على الصعيد العالمي".

وتابع: "تلعب الحكومات دورًا أساسيًا في الاستعداد لتفشي المرض من خلال تخزين اللقاحات والعلاجات بحيث تكون متاحة بسهولة في مثل هذه الأحداث".

وأوضحت هيئة الصحة العامة في إنجلترا أن الخطر على الجمهور لا يزال منخفضًا، بعدما أعلن وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك، اكتشاف تفشي مرض السل المقاوم للأدوية، ولكنه لم يكشف أي تفاصيل عن مكان وجود الحالات أو عددها.

وقالت الصحيفة في وقت سابق، إن المملكة المتحدة تشهد تفشي مرض جدري القردة، حيث عثر على حالتين في شمال ويلز، أصيبت الحالة الأولى بالفيروس بالخارج، ثم نقله إلى شخص آخر يعيش معه بالمنزل، وتم نقل المصابين إلى مستشفى بإنجلترا.

عاجل