الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

في ذكرى وفاة إمام الدعاة.. هل استطاع "الشعراوي" تغيير قرار ملك السعودية؟

الشيخ محمد متولي
كايرو لايت
الشيخ محمد متولي الشعراوي
الخميس 17/يونيو/2021 - 12:10 م

تحل اليوم ذكرى وفاة إمام الدعاة، الشيخ محمد متولي الشعراوي،وهو أحد أشهر مفسري كتاب الله العزيز القرآن الكريم، حيث عمل على تفسيره بطرق بسيطة وواضحة، الأمر الذي جعل صيته يصل إلى كافة أنحاء العالم، ولأكبر شريحة من المسلمين.

ولد الشيخ الشعراوي في 15 أبريل عام 1911 بقرية دقادوس، بمركز ميت غمر محافظة الدقهلية، وحفظ القرآن الكريم في الـ 11 من عمره، وبعد حصوله على الشهادة الإبتدائية الأزهرية عام 1923، دخل المعهد الثانوي الأزهري، وأحب الأدب والشعر، و بسبب نزاهته وتميزه وسط زملائه، أختير رئيسًا لاتحاد الطلبة، ورئيسًا لجمعية الأدباء في محافظة الزقازيق.

تخرج متولي الشعراوي في كلية اللغة العربية في عام 1937، والتي أصبحت طريقه لدخول باب العلوم الشرعية، بالإضافة إلى تمكنه من فنونها مثل النحو، البديع، طلاقة اللسان، الصرف، وضوح البيان، الخطابة ونظم الشعر.

عمل إمام الدعاة معلمًا بجامعة الأزهر لفترة طويلة، وأيضًأ في جامعة الملك عبد العزيز بكلية الشريعة في مكة المكرمة عام 1970، وعُرضت عليه مشيخة الأزهر والكثير من المناصب في مختلف الدول الإسلامية، لكنه أبى وفضل التفرغ للدعوة الإسلامية، وتم تعيينه وزيرًا للأوقاف في مصر عام 1976.

وفي عام 1954، عُرضت فكرة على ملك السعودية، وهي نقل المقام الإبراهيمي من مكانه، كي يُفسح المطاف الذي ضاق على الطائفين، والذي أصبح عائقًا لحركة الطواف، تلك الوقت الذي كان فيه إمام الدعاة أستاذًا في كلية الشريعة بمكة المكرمة، وعند معرفته للأمر، اعتبره مخالفًا للشريعة الإسلامية، وبالفعل تواصل مع العلماء السعوديين ولكنهم أبلغوه أن الأمر منتهٍ وسيتم نقل المقام.

راسل الشعراوي ملك السعودية في خطاب مكوّن من 5 صفحات، وكتب فيه حجته لعدم نقل المقام.

جمع العاهل السعودي كافة العلماء لدراسة خطاب إمام الدعاة، وتمت الموافقة على رأيه، وبناءً عليه أصدر الملك قرارًا بعدم نقل المقام، كما قام بدراسة مقترحات الشيخ الشعراوي لتوسعة المطاف، والتي كانت تتضمن وضع الحجر في قبة صغيرة من الزجاج المتين، بدلًا من المقام الذي كان عبارة عن مقام كبير.

توفى الجليل محمد متولي الشعراوي، يوم الأربعاء 17 يونيو عام 1998، في محافظة الدقهلية، وسط جنازة كبيرة.

تابع مواقعنا