رئيس التحرير
محمود المملوك

هل تخلت منظومة المخلفات الجديدة عن متعهدي القمامة؟.. نقيب الزبالين يجيب (خاص)

جامعو القمامة - تعبيرية
جامعو القمامة - تعبيرية

تشهد محافظات القاهرة وبورسعيد والإسكندرية والإسماعيلية بدء تشغيل منظومة المخلفات البلدية الجديدة، في أول يوليو المقبل، وذلك بعد إنهاء التعاقدات مع شركات جمع ونقل القمامة من الشوارع والأحياء، لكن هل تتخلى المنظومة الجديدة عن متعهدي القمامة "الزبالين".

من جانبه قال شحاتة المقدس، نقيب الزبالين، إن هناك تنسيقًا محتملًا بين وزارتي التنمية المحلية والبيئة وجامعي القمامة من المنازل.

وأوضح، في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24"، أن الشركات التي تعاقدت معها الوزارات لجمع ونقل المخلفات البلدية والصلبة اشترطت عدم الاستغناء عن جامعي القمامة "الزبالين" وإدراجهم ضمن المنظومة الجديدة للمخلفات.

وأكد شحاتة المقدس أن وزارتي التنمية المحلية والبيئة لم تتواصلا معه لإدراج "الزبالين" داخل منظومة المخلفات الجديدة، وعن تحصيل رسوم النظافة، قال نقيب الزبالين: "هنجمع الزبالة والحكومة تحاسبنا".

رسوم النظافة من 2 جنيه إلى 20 ألفًا 

ووفقًا لقانون تنظيم إدارة المخلفات رقم 202 لسنة 2020، والتي تنص المادة 34 منه على تحصيل رسم شهري نظير ما تقدمه الجهات المختصة بالمحافظات والأحياء والمدن والقرى وأجهزة المجتمعات العمرانية الجديدة بنفسها أو بواسطة الغير، من خدمات الإدارة المتكاملة للمخلفات أو إحداها. 

وذلك وفقًا لتصنيف الفئات التالية:

- من 2 جنيه إلى 40 جنيهًا بالنسبة للوحدات السكنية.

- من 30 جنيهًا 100 جنيه شهريًا للوحدات التجارية المستقلة، والوحدات المستخدمة مقارًا لأنشطة المهن والأعمال الحرة.

- بما لا يتجاوز 5 آلاف جنيه شهريًا للمنشآت الحكومية، والهيئات العامة، وشركات القطاع العام، وقطاع الأعمال العام، ومنشآت الرعاية الصحية، والمنشآت التعليمية الخاصة.

- بما لا يتجاوز 20 ألف جنيه شهريًا بالنسبة للمنشآت الصناعية، والأراضي الفضاء المستغلة للأنشطة التجارية، والشركات والمباني الإدارية التابعة للقطاع الخاص، والمراكز التجارية والفنادق والمنشآت الرياضية وما يماثلها من منشآت أو أنشطة.

- تعفى دور العبادة من أداء هذا الرسم.

- وتعفى المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر من نصف الرسوم المقررة في هذه المادة.

رسوم جمع المخلفات
رسوم جمع المخلفات