رئيس التحرير
محمود المملوك

"ناشيونال جيوجرافيك" تصور فيلمًا وثائقيًا عن منطقة آثار جرزة بالفيوم (صور)

جانب من موقع التصوير
جانب من موقع التصوير في الفيوم

اتجه فريق تابع لقناة "ناشونال جيوجرافيك"، إلى منطقة آثار جرزة بالفيوم، لتصوير فيلمًا وثائقيًا، عن المنطقة الأثرية والحفائر التي تقوم بها البعثة المصرية في المنطقة، وذلك لأول مرة في تاريخ محافظة الفيوم.

 

وقال سيد الشورة، مدير عام آثار الفيوم، إن التصوير استمر لمدة أسبوع كامل عبر فريق من شركة الإنتاج البريطاني "وندفل فيلم" ضم كل من ستيوارت دوجلاس وروز اموند، وذلك ضمن سلسلة الأفلام الوثائقية التي تجريها قناة "ناشونال جيوجرافيك" عن الأثار المصرية وتسليط الضوء على جهود وزارة السياحة والآثار في استكشاف وحماية تراث مصر القديمة.

 

وأعلن “الشورة”،أنه تم خلال الفيلم التسجيلي تصوير الحفائر التي تجريها البعثة المصرية في المنطقة برئاسة الدكتور باسم "جهاد فتحي"، وفريق من المفتشين ضم" أحمد حماد إسماعيل، ومحمود إبراهيم عبد السميع، وعبد الله عبده عبد الله، ومحمد سماح ومحمد عاطف، وعادل عبد الرحيم".

جانب من موقع التصوير في الفيوم
جانب من موقع التصوير في الفيوم

ومن منطقة آثار الفيوم، ضم "عمر فكرى محمد مفتش الآثار، بإشراف جمال أبو بكر مدير عام اثار مصر الوسطى وعادل عكاشة رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر الوسطى، والدكتور أيمن عشماوي رئيس قطاع الاثار المصرية والدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار".

جانب من موقع التصوير في الفيوم
جانب من موقع التصوير في الفيوم

وأشار سيد الشورة مدير عام آثار الفيوم، إلى أن منطقة جرزا تقع شمال قرية الروبيات بمركز طامية بالقرب من طريق القاهرة - أسيوط الغربي، وأسسها بطليموس الثاني لتكون مستعمرة لجنوده واسمها اليوناني "فيلادلفيا، وعثر بها على أرشيف شخص يدعى "زينون،  كان يدير أملاك لأحد السادة والأرشيف يضم خطابات أعمال ترميم قام بها في منزل هذا السيد ووجدوا فاتورة خاصة بـ "النقاش "، يطلب فيها أجره وعثر فيها على برديات أخرى تؤكد أن المدينة كانت مركزا زراعيا هاما في العصر الروماني.

جانب من موقع التصوير في الفيوم
جانب من موقع التصوير في الفيوم

يذكر أن منطقة آثار الفيوم شهدت في الأعوام الأخيرة، تصوير عددا كبيرا من التلفزيونات العالمية في المناطق الأثرية في أعقاب افتتاح حجرة الدفن الملكية في هرم اللاهون عام 2019  مثل التلفزيون الأمريكي والياباني والصيني والفرنسي والإنجليزي.