السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"التنمية المحلية" تكشف حقيقة الاستغناء عن متعهدي القمامة بمنظومة المخلفات الجديدة (خاص)

جامعي القمامة - تعبيرية
تقارير وتحقيقات
جامعي القمامة - تعبيرية
الخميس 17/يونيو/2021 - 04:54 م

تنطلق منظومة المُخلفات البلدية الجديدة في محافظات المرحلة الأولى، وعددها أربع محافظات القاهرة، بورسعيد، الإسكندرية، والإسماعيلية، أول يوليو المقبل بعد إنهاء التعاقدات مع شركات جمع ونقل القمامة من الشوارع والأحياء.

وهناك حالة من الترقب بين مُتعهدي القمامة كلما اقترب موعد بدء التشغيل، فهل تخلت عنهم منظومة المُخلفات الجديدة؟.

خالد قاسم، المتحدث الإعلامي ومستشار وزير التنمية المحلية، قال إن منظومة المُخلفات الجديدة تشمل 3 برامج، الأول: خاص بالبنية التحتية، والثاني: التشغيل التجريبي للمنظومة في 4 محافظات هي “القاهرة - الإسكندرية - الإسماعيلية - و بورسعيد”، والذي يبدأ يوليو القادم، ومن المقرر الانتهاء منها في 4 سنوات.

تنسيق محتمل

وأكد قاسم، في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24" أن الميزانية المرصودة لمنظومة المُخلفات الجديدة هي 12 مليار جنيه، على أن يتم الانتهاء من كافة المشروعات بحلول 2024 تقريبًا.

وحول استغناء المنظومة عن مُتعهدي القمامة، أوضح مستشار وزير التنمية المحلية، أن هناك تنسيقًا مُحتملًا بين شركات النظافة التي تم التعاقد معها لجمع المخلفات البلدية من المنازل، وبين جامعي القمامة المعتادين "الزبالين".

ونوه بأنه سيتم تحصيل رسوم النظافة وإضافتها على فاتورة الكهرباء، رغم إعلان وزير الكهرباء إلغاءها، مؤكدُا أن القرار في النهاية يعود لمجلس الوزراء.

وتابع مستشار وزير التنمية المحلية: “الأرباح المتوقعة من منظومة المخلفات الجديدة ليست مادية بشكل أساسي، وإنما هدفها الحفاظ على نظافة البيئة والحصول على شوارع نظيفة وصحية، والمحافظة على الصحة العامة للمواطن المصري بعيدًا عن التلوث الناتج عن النفايات المتراكمة في الشوارع”.

نقيب الزبالين: لم يتواصل معنا أحد

من جهته، قال شحاتة المقدس، نقيب الزبالين، إن هناك تنسيقًا مُحتملًا ما بين وزارتي التنمية المحلية والبيئة، وبين جامعي القمامة من المنازل.

وأوضح المقدس، في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24" أن الشركات التي تعاقدت معها الوزارات لجمع ونقل المخلفات البلدية والصلبة، اشترطت عدم الاستغناء عن جامعي القمامة المعتادين "الزبالين"، وإدراجهم ضمن المنظومة الجديدة للمخلفات.

وأكد أن وزارتي التنمية المحلية والبيئة لم تتواصلا معه لإدراج "الزبالين" داخل منظومة المخلفات الجديدة، وأنه سيتم تحصيل رسوم النظافة قائلًا: "هنجمع الزبالة والحكومة تحاسبنا".

تابع مواقعنا