رئيس التحرير
محمود المملوك

رئيس مؤسسة "Giz" الألمانية يتفقد المتحف الآتوني لاستكمال المرحلة الثالثة (صور)

وفد المؤسسة الألمانية
وفد المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي "GIZ"

تفقد وفد المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي "GIZ"، أعمال تشطيبات المرحلة الثالثة للمتحف الآتونى الذي يقع على ضفاف نهر النيل في محافظة المنيا.

وفد المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي "GIZ"

 وسبق قال الدكتور أحمد حميدة، مدير المتحف الآتونى بالمنيا، في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24″، إن أعمال إنشاء المتحف الخارجية انتهت بنسبة 100%، ولكن يجرى الاتفاق على شكل فاترينات العرض، وكذلك اختيار القطع الأثرية من بين آلاف القطع بالمخازن الأثرية، وبلغ إجمالي التكلفة حتى الآن نحو 200 مليون جنيه، غير التشطيبات التي تجري بداخلة الآن، وننتظر تفويض المنحة الألمانية لاستكمال أعمال التشطيبات.

وفد المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي "GIZ"

وأفاد بأن افتتاح المتحف الآتونى يعمل على تنشيط السياحة بين مصر وألمانيا، وقبل بداية أكتوبر2021 ننتهي من جميع تشطيبات المتحف، ومن المحتمل أن يكون الافتتاح بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وفد المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي "GIZ"

ويصل عدد القطع الأثرية المقرر عرضها عند افتتاح المتحف إلى 10 آلاف قطعة، أما باقي القاعات فتحتوي على قطع أثرية تسرد تاريخ وفن الفترة "الآتونية"، إضافة إلى قاعة للعروض المسرحية والسينمائية، وقاعة مؤتمرات تسع لأكثر من 800 فرد، بالإضافة إلى مكتبة أثرية، ومنطقة بازارات تضم 19 بازارًا، و5 بحيرات صناعية تطل على النيل.
 

 الدكتور أحمد حميدة، مدير المتحف الأتوني بالمنيا