رئيس التحرير
محمود المملوك

أحمد بدير في ندوة تكريمه بالإسماعيلية السينمائي: الزيني بركات نقطة تحول بمشواري الفني (صور)

أحمد بدير في الإسماعيلية
أحمد بدير في الإسماعيلية السينمائي

قال الفنان أحمد بدير، إنه سعيد بتكريمه في إطار فعاليات الدورة الـ22 لمهرجان الإسماعيلية السينمائي للأفلام التسجيلية والقصيرة. 

وأكد بدير، في ندوة تكريمه التي أقيمت مساء اليوم ضمن فعاليات المهرجان، وأدارها الناقد سيد محمود، أن دور الزيني بركات الذي قدمه في مسلسل "الزيني بركات" عام 1995 من أبرز الأدوار في مشواره الفني. 

وكشف بدير أنه وقت تصوير المسلسل تعرض مخرجه يحيى العلمي لانتقادات كثيرة بسبب استعانته به لبطولة العمل، لأنه فنان كوميدي والدور مختلف عما كان يقدمه تماما، لكن المخرج راهن عليه ليصبح واحدًا من أفضل أعماله الفنية.

وأوضح أنه منذ بدايته يقدم اللون الكوميدي، لكنه في الوقت نفسه يبحث عن اللقطات الإنسانية، وأن النقلة الكبيرة بعد مسلسل "الزيني بركات"، وتفاعل معه الجمهور معه جعله  يقدم أعمالًا جادة ومختلفة ومنها "عالرصيف"، و"بطل من ورق" وغيرها.

وحكى بدير موقفًا طريفًا حدث معه في أول عمل له بالسينما، وكان مع المخرج يوسف شاهين وقال: “أخبرني مسؤول الإنتاج بأن هناك فرصة لكي أشارك في عمل فني مع يوسف شاهين بشرط أن يحضر معي ممثل في نفس طولي، واستعنت بصديق لي اسمه فرجاني، ليس له علاقة بالتمثيل، وطوال الطريق أنصحه بأن يقلدني فقط عندما يطلب منهم شاهين تأدية مشهد الاختبار”. 


وأضاف بدير ضاحكًا: "تقمصت الدور أمام الكاميرا وصديقي كان خائفًا ومرتعشًا، والغريب أن شاهين أعجبه أداء صديقي فرجاني، وقال لي ما تمثل زي صاحبك وخليك طبيعي".


بدوره، أشاد الناقد السينمائي الأمير أباظة، بتكريم النجم الكبير أحمد بدير في مهرجان الإسماعيلية عن باقي الأدوار التي قدمها أحمد بدير بشكل عام في الفترة الأخيرة خاصة أنها لم تكن بقوه أعمال مثل الزيني بركات وغيرها، وجاء رد بدير بأنه قدم العديد من الأعمال والألوان الفنية المختلفة وأنه ممثل يتلون حسب طبيعة الدور الذى يقدم له وفى النهاية هو محكوم بسيناريو محدد.

وقدم السيناريست محمد الباسوسي، رئيس المركز القومي للسينما، الشكر للفنان أحمد بدير على وجوده في مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي وأنه من الفنانين الداعمين جدا للشباب وأنه لم يعارض أو يرفض أي فكرة جديدة تعرض عليه لأنه مقتنع بتواصل الأجيال وضرورية أن يتفاعل جيل الكبار مع أصحاب الخبرة لذلك جاء تكريم مهرجان الإسماعيلية.

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست محمد الباسوسي، وتقام دورته الـ22 هذا العام في الفترة من 16 وحتى 22 يونيو الجاري تحت رئاسة الناقد السينمائي عصام زكريا، ويقام هذا العام مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للحفاظ على أمن وسلامة الضيوف وجميع المشاركين بالمهرجان.