الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

إحياء ذكرى الراحل سمير سيف بمهرجان الإسماعيلية السينمائي

سمير سيف
فن
سمير سيف
الجمعة 18/يونيو/2021 - 02:42 ص

يقدم الدكتور سمير فرج مدير عام مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة جائزة لأفضل فيلم مشارك بمسابقة الطلبة في دورته الحالية إهداء إلى اسم المخرج الراحل سمير سيف بقيمة  ٥ آلاف جنية إحياء لذكراه  وتقديرا للدور الكبير الذي لعبه الراحل في إثراء صناعة السينما.

يذكر أن الراحل سمير سيف ولد في يوم 23 أكتوبر 1947 في محافظة القاهرة. وبدأ الراحل سمير سيف مشواره السينمائي بالعمل كمساعد مخرج مع العديد من كبار مخرجي السينما أمثال "شادي عبد السلام، يوسف شاهين، حسن الإمام".

وفي عام 1976 قدم أول أفلامه كمخرج وهو فيلم "دائرة الانتقام" للفنان نور الشريف. وقام بالتأليف وكتابة السيناريو لعدد من الأفلام منها  "المشبوه، عيش الغراب، المطارد، دائرة الانتقام، لهيب الانتقام.

ومن اشهر أعماله في الاخراج السينمائي "المشبوه، شمس الزناتي، معالي الوزير، النمر والانثى، احترس من الخط، الراقصة والسياسي، الشيطانة التي أحبتني،المولد، اخر الرجال المحترمين،الهلفوت،غريب في بيتي".

جدير بالذكر أن الدكتور سمير فرج  له باع طويل في المجال السينمائي ليس في التصوير فقط بل وفي الإنتاج والتدريس، حيث قام بتصوير وإنتاج أكثر من 150 فيلما وعملا فنيا مع كبار النجوم والجيل الجديد.

عمل فرج كمحاضر في الدراسات السينمائية بالعديد من المؤسسات الثقافية الرسمية والخاصة، وعضو لجنة تحكيم جوائز الثقافة للإبداع الفني والتصوير الفوتوغرافي عام 2000، كما شغل رئاسة لجنة تحكيم جوائز وزارة الثقافة للإبداع الفني في الخدع السينمائية عام 2002، وعضو لجنة تحكيم الأفلام التسجيلية والروائية القصير بمهرجان الفيلم الروائي 2001، وشارك في عضوية لجنة تحكيم الفيلم الروائي العربي بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 2007، كما عمل استشاري إضاءة وتصوير براديو وتلفزيون العرب من عام 1995 وحتى عام 2000، ثم رئيس جهاز السينما من عام 2012 حتى نهاية أكتوبر 2014، وعضو مجلس إدارة غرفة صناعة السينما من 2013 حتى الآن وأستاذا ومحاضرا في عدد من الأكاديميات

يذكر أن مهرجان الاسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست" محمد الباسوسي" وتقام دورته ال ٢٢ هذا العام في الفترة من ١٦ وحتي ٢٢ يونيو الجارى تحت رئاسة الناقد السينمائى عصام زكريا. ويقام هذا العام مع إتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للحفاظ على أمن وسلامة ضيوفنا وجميع المشاركين بالمهرجان. 

ويعد مهرجان الاسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام1991. 

 

تابع مواقعنا