الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مصدر بالآثار يكشف أبرز الترميمات الأثرية بمنطقة أبيدوس بسوهاج (خاص)

معبد الملك سيتي الأول
تقارير وتحقيقات
معبد الملك سيتي الأول
الجمعة 18/يونيو/2021 - 11:42 ص

كشف مصدر مسئول بوزارة السياحة والآثار أبرز المشاريع الأثرية الحالية بالمجلس الأعلى للآثار وبالتحديد في منطقة أبيدوس بسوهاج.

وقال المصدر، في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24"، إن منطقة آثار أبيدوس بسوهاج متمثلة في إدارة الترميم تقوم بأعمال الاستكمالات والتنظيف الميكانيكي للحائط الشمالي بصالة الأعمدة الأولى بمعبد الملك سيتي الأول الذي يعد أحد أهم المعابد المصرية نظرًا إلى تخطيطه المعماري الفريد، وجمال نقوشه وروعة ألوانها، بالإضافة إلى احتوائه على عدد كبير من المناظر المتفردة.

معبد الملك سيتي الأول

وأوضح المصدر، أن غرب المعبد يوجد الأوزوريون الذي يعد ضريحًا رمزيًا لأوزير إله البعث والخلود والعالم الآخر، وينخفض الأوزوريون عن منسوب أرضية المعبد بنحو 18م، كما تضم المنطقة أيضًا معبد الملك رمسيس الثاني الذي كرس لعبادة أوزير الذي صورت على بعض جدرانه مناظر لمعركة قادش، وتحوي المنطقة أيضًا عدة مواقع أثرية مميزة مثل مقابر ملوك الأسرتين الأولى والثانية، وشونة الزبيب، وجبانة الصقور، وكوم السلطان، وأم الجعاب. 
 

يذكر أن منطقة أبيدوس كانت مركزًا لعبادة المعبود "خنتي أمنتيو" قبل أن تصبح مركزًا رئيسًا لعبادة "أوزير"، تعتبر أبيدوس من أغنى المواقع الأثرية في مصر.

تابع مواقعنا